المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل.. عرفات يستعرض مشروعات «النقل» في ملتقى «بناة مصر»

03/14 14:15

شارك الدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات، اليوم الثلاثاء، في فعاليات الدورة الثالثة لملتقى بناة مصر "مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل".

وقال عرفات، حسب بيانٍ صادرٍ عن الوزارة، إنَّ أهمية المشاركة في هذا الملتقى تأتي لتسليط الضوء على أبرز المشروعات القومية التي تنفِّذها الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد واستعراض دور شركات المقاولات المحلية في تنفيذ هذه المشروعات وعرض بعض النماذج الناجحة في قطاع التشييد والبناء. 

وأضاف أنَّ قطاع النقل يعتبر أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية الهامة بالدولة والتي ترتبط بشكل وثيق ومباشر بكافة القطاعات الأخرى بالدولة، لافتًا إلى أنَّ شبكات النقل تعد العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، حيث تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بصورة كبيرة بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.

وأوضح أنَّ الوزارة تنفِّذ حاليًّا استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل من خلال خطة واضحة تشمل كافة قطاعات النقل "الطرق والكباري - السكك الحديدية - مترو الأنفاق - النقل البحري - النقل النهري - الموانئ الجافة واللوجيستيات"، تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتى عام 2030، وتحقيق الربط والتكامل فيما بينها ووضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ وتعتبر شركات المقاولات المصرية أحد الدعامات الرئيسية في إنجاح تنفيذ هذه الخطة الطموحة.

وأشار إلى أنَّ سياسات وزارة النقل تهدف إلى ربط خطة الوزارة بمخططات التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة وبما له من مردود إيجابي على الاقتصاد القومي وبصفة خاصة تنفيذ مشروعات النقل التي تخدم المشروعات القومية الكبرى، فضلًا عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل "طرق وكباري - خطوط سكك حديدية - طرق ملاحية - موانئ بحرية" لتحقيق الاستغلال الأمثل للاستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل لشركات المقاولات في مجالات النقل المختلفة، فضلًا عن خلق مناخ استثماري قادر على تحقيق التنمية في قطاع النقل.

ولفت إلى أهم المشروعات القومية التي تنفِّذها وزارة النقل، ويبرز من خلالها الدور الفاعل والمشاركة الحقيقية لشركات التشييد والبناء.

ففي مجال الطرق والكباري، يتم إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة حيث تختص الوزارة بتنفيذ 1100 كيلومتر منها، بتكلفة 17 مليار جنيه؛ لتخفيف الضغط على الشبكة الحالية وخلق محاور تنموية جديدة، وتم إنجاز750 كيلو مترًا منها وسيتم الانتهاء من باقي الطرق، وأهمها طريق شبرا - بنها الحر والطريق الدائري الإقليمي في الشهور القليلة المقبلة، وتمَّ التخطيط لبدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 1150 كيلو مترات وتكلفة تسعة مليارات جني.

وتنفذ الوزارة خطة متكاملة لتطوير شبكة الطرق القائمة تشمل إنشاء وازدواج ورفع كفاءة 1500 كيلومتر من الطرق بتكلفة خمسة مليار جنيه، وإنشاء خمسة محاور جديدة على النيل "بنها - الخطاطبة - جرجا - طما - كلابشة" وخمسة كباري أعلى خطوط السكك الحديدية، وإلغاء التقاطعات السطحية على الطرق "دمنهور - جرجا - قوص - البلينا - طهطا" بتكلفة إجمالية 3.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى صيانة وتدعيم الكباري القائمة لاستيعاب الأحجام المرورية الواقعة عليها.

أمَّا في مجال السكك الحديدية، أوضح وزير النقل أنَّه يتم تنفيذ العديد من المشروعات، وأهمها مشروع تطوير المزلقانات وتجديد خطوط السكة وتطوير المحطات، بالإضافة إلى تنفيذ خطة إحلال وتحديث أسطول العربات بدرجاتها المختلفة وكهربة إشارات خطوط السكة بإجمالي أطوال 1000 كيلو متر لتحقيق مسير آمن للقطارات وتوفير أعلى درجات الآمان ويجري التجهيز لبدء إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع، وأهمها خط الدخيلة - حلوان - المنيا بطول 450 كيلو مترًا.

وفي مجال مترو الأنفاق، صرَّح عرفات بأن الوزارة تستهدف استكمال مخطط إنشاء شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي تستوعب مايقرب من تسعة ملايين راكب يوميًّا، ويتقدم العمل حاليًّا في إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث "العتبة - إمبابة - المهندسين - بولاق الدكرور" بطول 17 كيلو مترًا وعدد المحطات 15 محطة، والجزء الأول "A4" من المرحلة الرابعة من الخط الثالث "هارون - النزهة"  بطول 5.15 كيلو متر وعدد خمس محطات، والجزء الثاني  "B4" من المرحلة الرابعة من الخط الثالث "هشام بركات - عدلي منصور" بطول 6.37 كيلو متر وعدد خمس محطات.

وأشار إلى طرح المرحلة الأولى من الخط الرابع "6 أكتوبر - الملك الصالح - الفسطاط" بطول 19 كيلو مترًا، وعدد 17 محطة، وجارٍ إعداد دراسات الخط الخامس للمترو "الساحل - مدينة نصر" بطول 24 كيلو مترًا وعدد 17 محطة، والخط السادس "الخصوص - المعادي الجديدة" بطول 30 كيلو مترًا وعدد 24 محطة.

وبالنسبة لمجال النقل البحري، أكَّد عرفات أنَّ الوزارة تعد حاليًّا مخططًا شاملًا لتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية وتعظيم القدرة التنافسية لكل ميناء ووضع مجموعة من البرامج والمشروعات لتحقيق طفرة هائلة في مجال الإنشاءات من خلال إنشاء وتطوير الأرصفة والتوسع في إنشاء محطات الحاويات والبضائع العامة وتعميق الممرات الملاحية وإحلال وتجديد شبكات البنية التحتية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل