المحتوى الرئيسى

ممدوح شاهين: هذه أسباب منع دخول بعض الأسمدة لسيناء

03/14 14:07

ممدوح شاهين: هذه أسباب منع دخول بعض الأسمدة لسيناء

قال اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، إن القوات المسلحة لن تسمح بدخول بعض الأسمدة لسيناء ومنها اليوريا ونترات الأمونيا إلى سيناء.

وأوضح "شاهين" خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، لمناقشة أزمة نقل الأسمدة من الضفة الغربية للشرقية، أن التدابير التي تأخذها القوات المسلحة طبقا لقانون الطوارئ لا تطبقها تطبيق حرفي ولكن بما لا يخل بالأمن.

وأضاف، "تمكنا من تذليل العديد من العقبات ولكن الأسمدة نحن لا نمنعها ولكن اليوريا ونترات الأمونيا تم منعهم لأنهم يتم استخدامهم في تصنيع المفرقعات".

وتابع: هناك سيارات تدخل بدون ورق وبدون حيازة زراعية، وأحيانا تكون كمية الأسمدة أكبر من مساحة الأراضي المملوكة للشخص الجالب لها.

وأكد شاهين أنه من الطبيعي أن يتم التضييق في الأكمنة وهذا أمر مفروغ منه نظرا للحالة الأمنية وما يتم ضبطه قائلا: "نضبط الكثير من الأشياء التي يتم تهريبها ومنها الأدوية يتم اكتشاف الكثير فيها ولن أوضح بشأنها الكثير، وأرجو أن تستحملونا".

وعن مشاكل النصب في بيع الأراضي، قال شاهين إن القوات المسلحة ليست جهة ولاية ولكن هناك جهات أخرى مثل التنمية الزراعية والمحليات والإسكان، أما القوات المسلحة فلديها أراضي استراتيجية وتستخدمها في تدريب القوات ويصدر بشأنها قرار من رئيس الجمهورية في حالة ضمها لأراضي التعمير.

وتابع: ولكن القانون يلزم جميع الجهات بالرجوع للقوات المسلحة للحصول على ضوابط الاستغلال، وكل من يشتكوا واضعين أيديهم على الأرض بوضع اليد.

بالنسبة لمشاكل أهالي شمال سيناء، أوضح أن هناك توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة بتنفيذ كافة مطالبهم.

وبالنسبة لمطالب بعض النواب بالعبور من الضفة الشرقية للغربية من بوابات العبور المخصصة للشرطة العسكرية، أكد شاهين صعوبة تطبيق ذلك، لافتا إلى أن كافة فئات المجتمع المصري طلبت هذا المطلب وهو ما يصعب تحقيقه ضاربا مثل بمشادة حدثت بين أحد النواب وعسكري وضابط وقامت النيابة على أثرها بحبس الاثنين.

ولفت إلى أنه لو فتح البوابات العسكرية لعبور الجميع منها فلن يتم تحصيل رسوم على عبور البوابات وبالتالي لن يكون هناك حصيلة لتطوير الطرق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل