المحتوى الرئيسى

تعرف على المياه الزرقاء بأسبوعها العالمي

03/14 13:24

تحيي دول العالم الأسبوع العالمي لمرض المياه الزرقاء "غلوكوما" خلال الفترة من 12-18 مارس/آذار الجاري، تحت شعار "لنتغلب على الغلوكوما الخفي"، وذلك وفقا لبيان عن وزارة الصحةef="/tags/2841-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%87">الصحة العامة القطرية.

وقال البيان إن تسمية الغلوكوما بالماء الأزرق أتت لأن المريض قد يرى هالات زرقاء حول مصادر الضوء.

وأضاف أن الغلوكوما يعتبر السبب الثاني للعمى في العالم، حيث يقدر عدد المصابين بالعمى حول العالم بسببه بحوالي 4.5 ملايين شخص، ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد إلى 11.2 مليونا بحلول عام 2020.

وقالت مديرة تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة القطرية الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني، إن الأسبوع العالمي لمرض الغلوكوما يعد مبادرة عالمية أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الجمعية العالمية لمرض الغلوكوما، من أجل توعية أفراد المجتمع بهذا المرض والوقاية منه والاهتمام بصحة العين.

وأكدت الدكتورة أن الغلوكوما يعتبر من أهم أمراض العيون التي تسبب فقدان البصر في دولة قطر، حيث يحتل المرتبة الأولى بين مسببات فقدان البصر لمن هم فوق سن الخمسين عاما، وتصل نسبة الإصابة بالعمى بين سكان قطر إلى 13حالة لكل ألف، كما أن 39% من حالات العمى كانت نتيجة الإصابة بالغلوكوما.

من جانبها أكدت المنسقة الوطنية لبرنامج مكافحة العمى في قطر الدكتورة بدرية المالكي، أهمية إجراء فحوصات دورية لدى أطباء العيون وتلقي الاستشارات الطبية والتثقيفية الخاصة بالغلوكوما، حيث إن الكشف المبكر هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف هذا المرض الذي لا يحمل أي علامات على وجوده في مراحله الأولية، وتكمن خطورته في التسبب بفقدان البصر الدائم إن لم يتم اكتشافه ومعالجته مبكرا.

من جهته أوضح مشرف وحدة صحة العين بوزارة الصحة العامة الدكتور شادي الأشول، أن مرض الغلوكوما يحدث نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين، مما يؤدى إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر تدريجيا إذا لم يتم التحكم بارتفاع الضغط بالعين.

وأضاف أنه يُنصح بالفحص المنتظم للعين وخاصة  لمن هم معرضون لهذا المرض، ممن تجاوزت أعمارهم الأربعين عاما أو لديهم أقارب مصابون به، حيث أوضحت الدراسات أن الاستعداد الوراثي يزيد احتمالية الإصابة بالغلوكوما بأربعة أضعاف مقارنة بمن ليس لديهم أي تاريخ عائلي بالإصابة به، وكذلك مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل