المحتوى الرئيسى

كمال حبيب: أردوغان يقود تركيا للمجهول

03/14 12:53

تركيا حذر الدكتور كمال حبيب الخبير في شئون الحركات الإسلامية من المخاطر التي تواجه الدولة التركية بعد تصاعد الخلافات بينها بين عدد من الدولة الأوروبية بعد وضع الأخيرة عراقيل أمام الدعاية للتعديلات الدستورية ومنع وزراء من الدخول لأراضيها مشددا علي أن تركيا تمضي نحو مخاطر بلا ريب.

وقال حبيب في تدوينة له علي شبكة التواصل الاجتماعي بعد الانقلاب وقبله منذ مظاهرات حديقة جيزي وقمعها عام 2013والديموقراطية في تركيا تتراجع لصالح مشروع عودة الماضي العثماني واستلهام قوته وليس مشروع الخلافة أو الدولة العثمانية من جديد .. تعبير عن نزوع قومي للعظمة.

ومضي قائلا : ما يخيفني في مغامرة أردوغان هو اختصار المسافات بينه كزعيم وبين الدولة وسعيه لاستخدام الدولة في تحقيق مشروع يتصور أنه لن يكتمل إلا به .. يعني لو تم التصديق علي التعديلات الدستورية .. وهو أمر في علم الغيب لأن مؤيدي أردوغان نصف الشعب ومعارضيه نصف الشعب .. وإن كنت أرجح تمريره لأن الشعوب في صف من يحكمون.

ورجح حبيب بقاء أردوغان رئيسا للبلاد حتي عام 2029 لأن الرئيس له مدتان رئاسيتان والصخب المرتبط بالنزعات ا لشعبوية في عالم الشرق يدفع الزعماء للمضي قدما للأخذ بالأمة نحو المجهول .

واستدرك الخبير في شئون الجماعات الإسلامية لا شك أن الدولة التركية ورثت التقاليد العثمانية المرتبطة بوجود مجتمع مدني قوي هو حصيلة جهد إمبراطورية منفتحة لمدة ما يقرب من خمسة قرون وهناك شعب تركي براجماتي يحترم القانون والدولة ويعتبرها تسبق الدين بخطوة وهناك استمرارية إلي حد كبير في النظام وإن تخللتها انقلابات عسكرية.

 واختتم تدوينته قائلا : يبدو النزاع بين أوروبا اليوم وبين تركيا ليس كما يذهب كثيرون متحمسون حول المرارات القديمة مع الدولة العثمانية وإنما هو حول الحفاظ علي ما يمكن وصفه بالجزء الأوروبي في ثنايا الروح التركية بعيدا عن التخلص منها والذهاب بعيدا عن حالة تعبر عن روح شرقية تامة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل