المحتوى الرئيسى

وزير النقل ومساعد وزير الإسكان يفتتحان فعاليات ملتقى ''بناة مصر الثالث''

03/14 14:46

افتتح الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان، اليوم الثلاثاء، فعاليات ملتقى "بناة مصر" في دورته الثالثة.

وينطلق المؤتمر تحت عنوان "مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل"، بحضور المهندس حسن عبدالعزيز، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء وعدد من رجال الأعمال رؤساء الشركات العقارية والمقاولات فى مصر.

ويناقش قدرة الحكومة والقطاع الخاص على اقتناص كافة الفرص الاستثمارية التي ستوفرها تلك المشروعات وكيفية الاستثمار فيها والحوافز التي تقدمها الدولة للمستثمرين ومردودها على الاقتصاد المصري، إلى جانب مناقشة التحديات التي تواجه الاستثمار في تلك المشروعات للعمل على مواجهتها، لخلق مناخ استثماري جاذب وقادر على تحقيق التنمية.

وكشف الدكتور هشام عرفات، وزير النقل عن بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بداية العام المالي المقبل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 2011 ، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية بنهاية العام المالي الجاري.

وأوضح عرفات- خلال فعاليات اليوم الأول للمتلقى بناة مصر الثالث- أن المشروع سيضيف 7000 كم للطرق الموجودة حاليا، بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة، لافتا إلى أن وزارة النقل تحتل نحو ثلث المشروع القومي للطرق، حيث تمتلك 1100 كم بالمرحلة الأولى والثانية، والثالثة نحو 1000كم.

ولفت عرفات إلى أن نسبة مشاركة الشركات المحلية بالمشروع القومي للطرق تصل إلى 30%، ومنهت شركة النيل العامة للطرق الصحراوية، وشركة النيل العامة للطرق والكباري وغيرها من شركات الطرق التابعة لهيئة الطرق، منوها إلى مشاركة القطاع الخاص للمشروع والتي أعطت لصناعة الطرق نوع من التنافسية بين القطاعين العام والخاص.

وعن مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمشروعات الكبرى، أوضح أن طبيعة هذه المشروعات تحتم وجود شركات كبرى للعمل بهذه المشروعات، خاصة أنها مشروعات ضخمة تحتاج لإمكانيات كبيرة.

وعن تأخير المشروع القومي للطرق، أرجع عرفات ذلك إلى مشاكل نزع الملكيات، موضحا أن بعض الطرق التابعة للمشروع يقع جزء كبير منها بالمناطق الزراعية، وبالتالي جاري تسوية النزاعات مع الفلاحين حتى لا يتسبب نزع الملكيات في إلحاق الضرر بالمزارعين.

وأشار عرفات إلى ارتفاع نسبة الحوادث على طريق محور قناة السويس، نتيجة استخدام النقل الثقيل، حيث ما يتراوح ما بين 60 إلى 70 % من النقل الثقيل يتم من خلال هذا الطريق، منوها أن الحل يكمن في فصل النقل الثقيل عن الطرق الحيوية، من خلال عمل حارات لمنع الحوادث.

وأضاف أن طريق القاهرة أسيوط الصحراوي كان به حارة ازدواج تم إنشائها في 2007، ولكن الحوادث مازالت مستمرة، لذلك سيتم عمل مراجعة شاملة خاصة بعد الانتهاء من طريق السويس وطريق الإسكندرية والعمل حاليا بطريق أسيوط الصحراوي الغربي والذي من المقرر الانتهاء منه بداية يوليو المقبل.

وحول خطة مترو الأنفاق، أضاف أن الحكومة تستهدف زيادة شبكة مترو الأنفاق من 77 كم حاليا إلى 180 كم خلال الفترة المقبلة، مع الانتهاء من الخطين الثالث والرابع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل