المحتوى الرئيسى

وزير النقل: إعداد دراسات خطي المترو الخامس والسادس.. وبحث إنشاء آخر في «المنصورة»

03/14 15:24

قال هشام عرفات وزير النقل، إن الوزارة تنفذ مخططًا لاستكمال خطوط مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى لتصل إلى 6 خطوط، معلنا عن دراسة الوزارة لإنشاء مترو أنفاق بالمنصورة.

وأضاف الوزير، خلال كلمته في فعاليات الدورة الثالثة لملتقى «بناة مصر.. مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل»، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستطرح أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو للمناقصة، وهي المرحلة التي ستمتد من 6 أكتوبر، الملك الصالح، الفسطاط، بطول 19 كيلو متر، وعدد 17 محطة، منوها إلى إعداد دراسات الخط الخامس للمترو «الساحل، مدينة نصر» بطول 24 كيلو متر، وعدد 17 محطة، والخط السادس للمترو «الخصوص، المعادي الجديدة» بطول 30 كيلو متر وعدد 24 محطة.

وأوضح «عرفات» أن العمل يسير بشكل متقدم في تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث «العتبة، إمبابة، المهندسين، بولاق الدكرور» بطول 17 كيلو متر، وعدد المحطات 15 محطة، وكذلك في الجزء الأول (4A) من المرحلة الرابعة من الخط الثالث (هارون، النزهة) بطول 5.15 كيلو متر، و5 محطات، والجزء الثاني (4B) من المرحلة الرابعة من الخط الثالث (هشام بركات - عدلي منصور) بطول 6.37 كيلو متر و5 محطات.

وأشار الوزير إلى إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة، بطول 1100 كيلو متر بتكلفة 17 مليار جنيه؛ حيث تم الانتهاء من 750 كيلو متر، وسيتم الانتهاء من باقي الطرق، أهمها طريق (شبرا - بنها الحر)، والطريق الدائري الإقليمي في الشهور القليلة المقبلة، معلنا عن التخطيط لبدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 1150 كيلو متر وتكلفة 9 مليارات جنيه، بجانب تطوير شبكة الطرق الحالية، وإزدواج ورفع كفاءة 1500 كيلو متر من الطرق بتكلفة 5 مليارات جنيه، وصيانة وتدعيم الكباري القائمة.

وشدد «عرفات» على تنفيذ مشروع تطوير المزلقانات الواقعة على خطوط شبكة السكك الحديدية، وتجديد الخطوط الحالية، وتطوير المحطات، وإحلال وتحديث أسطول العربات بدرجاتها المختلفة، مشيرا إلى التجهيز للبدء في إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع، أهمها خط (الدخيلة، حلوان، المنيا) بطول 450 كيلو متر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل