المحتوى الرئيسى

هشام عرفات يستعرض أمام "بناة مصر" مشروعات وزارة النقل

03/14 13:53

شارك الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، في فعاليات الدورة الثالثة لملتقي بناة مصر "مشروعات مصر القومية.. رؤية وطنية للمستقبل".

أكد وزير النقل أن أهمية المشاركة في هذا الملتقي تأتي لتسليط الضوء على أبرز المشروعات القومية التي تنفذها الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة في البلاد واستعراض دور شركات المقاولات المحلية في تنفيذ هذه المشروعات وعرض بعض النماذج الناجحة في قطاع التشييد والبناء.

وأضاف أن قطاع النقل يعتبر أحد أهم القطاعات الخدمية الحيوية الهامة بالدولة والتي ترتبط إرتباطًا وثيقًا ومباشرًا بكافة القطاعات الأخرى بالدولة، وتعد شبكات النقل العصب الرئيسي الذي تقوم على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد إذ تتأثر اقتصاديات الدول ومعدلات النمو بها بصورة كبيرة بكفاءة شبكات ووسائل النقل البري والبحري والنهري والجوي.

وتقوم الوزارة حاليا بتنفيذ استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة النقل من خلال خطة واضحة تشمل كافة قطـــاعــات النقل ( الطرق والكباري – السكك الحديدية – مترو الانفاق – النقل البحري – النقل النهري – الموانئ الجافة واللوجيستيات ) تتفق مع رؤية التنمية المستدامة بالدولة حتي عام  2030 وتحقيق الربط والتكامل فيما بينها ووضع آليات محددة ودقيقة لمتابعة التنفيذ وتعتبر شركات المقاولات المصرية إحدى الدعامات الرئيسية في إنجاح تنفيذ هذه الخطة الطموحة.

وأشار عرفات إلى أن سياسات وزارة النقل تهدف إلى ربط خطة الوزارة بمخططات التنمية الاقتصادية والإجتماعية بالدولة وبما له من مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي وبصفة خاصة تنفيذ مشروعات النقل التي تخدم المشروعات القومية الكبري فضلاً عن تنفيذ برامج رفع كفاءة البنية الأساسية القائمة من شبكات النقل (طرق وكباري – خطوط سكك حديدية – طرق ملاحية – موانئ بحرية) لتحقيق الاستغلال الأمثل للإستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل لشركات المقاولات فى مجالات النقل المختلفة فضلاً عن خلق مناخ استثماري قادر علي تحقيق التنمية في قطاع النقل.

واستعرض الوزير أهم المشروعات القومية التي تقوم بتنفيذها وزارة النقل ويبرز من خلالها الدور الفاعل والمشاركة الحقيقية لشركات التشييد والبناء:

- يتم إنشاء شبكة الطرق القومية الجديدة وتختص وزارة النقل بتنفيذ 1100 كيلومتر منها  بتكلفة 17 مليار جنيه لتخفيف الضغط علي الشبكة الحالية وخلق محاور تنموية جديدة ( تم إنجــاز750 كم منها وسيتم الانتهاء من باقي الطرق ومن اهمها طريق شبرا- بنها الحر والطريق الدائري الإقليمي في الشهور القليلة المقبلة وتم التخطيط لبدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بإجمالي أطوال 1150 كم وتكلفة 9 مليارات جنيه.

- بالإضافة إلى تنفيذ خطة متكاملة لتطوير شبكة الطرق القائمة تشمل إنشاء وازدواج ورفع كفاءة 1500 كيلومتر من الطرق بتكلفة 5 مليارات جنيه، وإنشاء 5 محاور جديدة على النيل (بنها – الخطاطبة - جرجا - طما - كلابشة) و5 كباري اعلي خطوط السكك الحديدية وإلغاء التقاطعات السطحية علي الطرق (دمنهور - جرجا - قوص - البلينا - طهطا) بتكلفة إجمالية 3,5 مليار جنيه، بالإضافة إلى صيانة وتدعيم الكباري القائمة لاستيعاب الأحجام المرورية الواقعة عليها.

أوضح وزير النقل أنه يتم تنفيذ العديد من المشروعات ومن أهمها مشروع تطوير المزلقانات الواقعة علي خطوط شبكة السكك الحديدية بالاضافة إلى تجديد خطوط السكة وتطوير محطات السكك الحديدية بالاضافة إلى تنفيذ خطة إحلال وتحديث أسطول العربات بدرجاتها المختلفة وكهربة إشارات خطوط السكة بإجمالي أطوال 1000 كيلومتر لتحقيق سير آمن للقطارات وتوفير أعلى درجات الآمان ويجري التجهيز للبدء في إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل البضائع ومن أهمها خط الدخيلة - حلوان - المنيا بطول 450 كم.

صرح الوزير ان وزارة النقل تستهدف استكمال مخطط انشاء شبكة مترو انفاق القاهرة الكبري والتي تستوعب مايقرب من 9 ملايين راكب / يوم ويتقدم العمل حاليًا في:

- إنشاء المرحلة الثالثة من الخط الثالث (العتبة – امبابة – المهندسين – بولاق الدكرور) بطول 17 كم، وعدد المحطات 15 محطة.

- الجزء الأول 4A من المرحلة الرابعة من الخط الثالث (هارون – النزهة) بطول 5,15 كم وعدد 5 محطات.

- الجزء الثاني 4B من المرحلة الرابعة من الخط الثالث (هشام بركات – عدلي منصور) بطول 6,37 كم و5 محطات.

- طرح المرحلة الاولي من الخط الرابع (6 أكتوبر – الملك الصالح – الفسطاط) بطول 19 كم و17 محطة وجاري إعداد دراسات الخط الخامس لمترو الانفاق (الساحل – مدينة نصر) بطول 24 كم و17 محطة والخط السادس لمترو الانفاق (الخصوص – المعادي الجديدة) بطول 30 كم و24 محطة.

أكد الدكتور هشام عرفات أن وزارة النقل تقوم حاليا بإعداد مخطط شامل لتحقيق التكامل بين الموانئ المصرية وتعظيم القدرة التنافسية لكل ميناء ووضع مجموعة من البرامج والمشروعات لتحقيق طفرة هائلة في مجال الانشاءات من خلال إنشاء وتطوير الأرصفة والتوسع في إنشاء محطات الحاويات والبضائع العامة وتعميق الممرات الملاحية وإحلال وتجديد شبكات البنية التحتية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل