المحتوى الرئيسى

التعويم والطقس السيء يضاعفان أسعار الباذنجان

03/14 15:23

شهدت أسعار "الباذنجان" بالأسواق ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة الحالية، حيث وصلت إلى ضعف أعلى معدل لها خلال العام الماضي، وبلغ سعر كيلو الباذنجان 8 جنيهات، مقابل 4.75 جنيهات في نفس الفترة من العام الماضي.

وشهد العام الحالي ارتفاعاً في تكلفة زراعة المحاصيل خاصة بعد التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي الذي أفقد العملة أكثر من نصف قيمتها مما رفع من تكاليف المدخلات الإنتاجية المستوردة،وتجاوز سعر الدولار بالبنوك اليوم الـ 17.66 جنيهاً مقابل 9.10 خلال نفس الشهر من العام الماضي.

ورصد بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بلوغ معدل التضخم السنوي في مجموعة الخضراوات خلال فبراير 34.3%، وسجل مؤشر التضخم السنوي مستوى قياسيا خلال هذا الشهر عند 31.7% وهو أعلى مستوى له منذ 1986.

وقال يحيى السني رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، إن سوء الأحوال الجوية الذي تسبب في تلف كمية من المحصول بجانب العوامل الموسمية التي تقلل من مزروعات الباذنجان في تلك الفترة ساهما في ارتفاع أسعاره في مارس، متوقعا انخفاض الأسعار نسبيا مع بدء الموسم الصيفي واعتدال حرارة الجو، والتي ستزيد من كمية المعروض من السلع.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل