المحتوى الرئيسى

وزير التعليم العالي: تغيير نظم القبول بالجامعات خلال 3 سنوات

03/14 14:47

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تعمل على عودة الأنشطة الرياضية في الجامعات بالإضافة لأنشطة الأخرى بالجامعات، وكذلك صندوق التكافل تدعمه الوزارة، مطالبًا طلاب الجامعات بنقل الصورة كاملة لزملائهم.

وأوضح عبد الغفار، خلال المؤتمر الصحفي لإعلان توصيات منتدى حوار الجامعات الذي عقد بجامعة بنها تحت شعار "نحو تعليم أفضل"، أنه سعيد بالاستماع لمتطلبات الطلاب ورؤيتهم، مشيرًا إلى أن الخوف يكمن في تفكير أساتذة الجامعات الذي قد لا يتناسب مع تفكير الطلاب.

وأضاف وزير التعليم العالي أن الكليات الفنية تشكو إليه لفقدان 40% من الموهوبين بسبب المجموع والتنسيق، موضحًا أن قبول الطلاب في الجامعات له عديد من النماذج، في اليابان نظام قبول بالجامعات قاسٍ للغاية وهو امتحان القدرات الذي أثبت فشله لعدم قبول الطلاب في الكليات.

وأشار إلى أن هناك نماذج من الجامعات الانجليزية، لوضع طريقة للقبول بالجامعات، لقياس قدرة الطالب على الدخول في تخصص معين، لافتا إلى أن تطبيق هذا النظام سيمر بفترة انتقالية قد تستغرق 3 سنوات، ويبدأ من السنة الأولى للثانوية العامة، وأكد أن ذلك يتطلب أيضا تغيير نظام الثانوية العامة، وهو ما يسعى إليه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم عمل نماذج امتحانات تجريبية وغير ملزمة للطلاب، مشددًا على وسائل الإعلام بعدم إثارة الجدل حول ذلك، مشيرًا إلى أن تطبيق هذا النظام يبدأ من الصف الثانوي الأول لتهيئة الطلاب للقدرات الجديدة.

وقال عبد الغفار إن اليابان أعادت التجربة أكثر من مرة للوصول للمعيار الأفضل، وعمل نظام قبول مرة أخرى بمنطقية، موضحا أن هناك نماذج أخرى مثل إنجلترا في تطبيق معايير جديدة للقبول بالجامعات لوجود طريقة مثالية.

وأضاف وزير التعليم العالي أن تطبيق معيار القبولب بالجامعات المصرية بنظم جديدة خلاف مجموع الثانوية العامة يحتاج لمدة 3 سنوات، للوصول للأفضل، مع تغيير نظام الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه لابد أن توجد اختبارات تعتمد على قياس قدرات الطالب في مختلف مراحل تعليمه، مع المرور بمراحل دراسية كبيرة للوصول للمعيار الأفضل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل