المحتوى الرئيسى

أصحاب فكرة مشروع «افصلها»: بيع القمامة سيطهر شوارع العاصمة بحلول 2018.. وإقبال شديد من قبل المواطنين على أكشاك البيع.. ونقيب الزبالين: «قطعتوا عيشنا».. فيديو

03/14 10:10

صاحبة مبادرة "افصلها": إقبال شديد على بيع القمامة لعائدها المرتفع جمع القمامة الصلبة من المنازل له مكسب اقتصادى عالى ويحارب البطالة النائبة شيرين فراج صاحبة فكرة "أكشاك بيع القمامة: شراء المخلفات يطهر شوارع العاصمة من القمامة فى 2018 الفكرة لن تضر العاملين في جمع القمامة والقيمة المطروحة للشراء "عادلة" نقيب الزبالين: القائمون على مبادرة "افصلها" وأكشاك بيع القمامة لم يتواصلوا معنا

قالت النائبة نادية هنري، عضو مجلس النواب، وصاحبة فكرة "افصلها" التي تهدف لتشجيع المواطنين على بيع القمامة، إن المبادرة تقوم على أن تضع السلطة التشريعية مع التنفيذية استراتيجية للإدارة المتكاملة للقمامة والنفايات والاستفادة منها، مؤكدة أن هناك إقبالا شديدا منذ بداية تطبيق فكرة المبادرة من قبل المواطنين على أكشاك بيع القمامة.

وأضافت "هنري"، خلال لقائها لبرنامج "صباحك مصري" على قناة "أم بي سي مصر 2"، أمس، الاثنين، أن فصل القمامة وجمع القمامة الصلبة من المنازل له مكسب اقتصادى عالى للغاية ومكسب بيئى ومكسب صحى، فضلًا عن الاستفادة من المشهد الحضارى ومكسب النظافة.

ونوهت بأن مشروع أكشاك فصل القمامة يحارب البطالة، ويقدم الوعى للمواطنين حول أهمية وقيمة القمامة وأن لها أهمية قصوى على الاقتصاد، إضافة إلى العمل على أن تكون مصدرا داعما للاقتصاد، والاستثمار فى هذا المجال حينما يتم تعميم فكرة بيع القمامة.

من جانبها، أكدت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، وصاحبة فكرة "أكشاك بيع القمامة"، أن افتتاح أول كشكين لشراء القمامة في شارعي أسوان وابن سندر بمصر الجديدة، بحضور المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، ومسئولين في السلطات التشريعية والتنفيذية والمجتمع المدني يعد أول نجاح واستجابة لمبادرة "افصلها".

وقالت" فراج"، إن افتتاح أول أكشاك بيع القمامة شارك به وزارة الثقافة، التي تولت عمليات التجميل حول الأكشاك، والشباب من مختلف الأعمار وشباب المدارس، ووزارة الشباب والرياضة، وحشد من متعهدي جمع القمامة وفريزة القمامة.

وأضافت عضو مجلس النواب، أنها نفّذت الفكرة في محافظة كفر الشيخ، ولاقت نجاحا بالغًا، لافتة إلى أنها تعكف على دراسة تخطيطية لمصانع تدوير المخلفات، وأنها على ثقة في تضافر جميع الجهود لإنجاح الفكرة، مشددة على أن تجربة شراء المخلفات ستطهر شوارع العاصمة بالكامل من القمامة بنهاية 2018.

وأوضحت "فراج" أنها تحدثت مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن تعميم الفكرة على المدارس والجامعات، مؤكدة أن الفكرة لن تضر العاملين في جمع القمامة إطلاقا، حيث إن القيمة المطروحة للشراء "عادلة".

في سياق متصل، أكد شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، أن القائمين على مبادرة "افصلها" وأكشاك بيع القمامة لم يتواصلوا معهم، مهاجما مبادرة "افصلها" واصفا إياها بأنها قطعت "أكل عيش" عمال القمامة بحي مصر الجديدة.

وقال "المقدس"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، أمس، الاثنين، إن جامعي القمامة بمصر الجديدة أصبحوا بلا عمل، مؤكدا أنهم ليسوا ضد فصل القمامة من المنبع ولكن دون بيع المخلفات، لأن ذلك سيتسبب في خسارة كبيرة لجامعي القمامة.

وأضاف نقيب الزبالين، أنه ضد من يقطع عيش" الزبالين"، مطالبًا بأن يسمح لجامع القمامة بأخذ كل من المواد الصلبة والمواد العضوية وأن مبدأ "افصلها" مرفوض لديه، قائلا: "هنعمل مظاهرات واحتجاجات لأن دا قطع عيش".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل