المحتوى الرئيسى

الجبهة الشعبية تعلن مقاطعة الانتخابات المحلية الفلسطينية

03/14 10:34

أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثاني أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية مقاطعتها للانتخابات المحلية المقررة في مايو أيار.

وقالت الجبهة في بيان لها في وقت متأخر من الليلة الماضية "الجبهة تعلن بشكل رسمي عدم مشاركتها في انتخابات المجالس المحلية وتدعو لموقف ورؤية وطنية يواجه تغول وممارسات السلطة الفلسطينية."

وأضافت الجبهة أن قرارها مقاطعة الانتخابات، المقرر أن تجرى في الضفة فقط بعد رفض حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة إجراءها هناك، يرجع إلى "استمرار قيادة السلطة وأجهزتها الأمنية في اتباع سياسة الصمت على جريمة قمع المسيرة والاعتداء على المتظاهرين (يوم الأحد)."

واستخدمت الأجهزة الأمنية الفلسطينية يوم الأحد القوة في تفريق عشرات المتظاهرين أمام مجمع المحاكم احتجاجا على محاكمة عدد من النشطاء بعضهم معتقل في السجون الإسرائيلية. وقُتل أحدهم الأسبوع الماضي برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة رام الله.

وتعرض عدد من الصحفيين المشاركين في تغطية المظاهرة التي استخدمت قوات الأمن في تفريقها قنابل الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل والهراوات للضرب.

وفي أعقاب حملة تنديد واسعة من القوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات حقوق الإنسان ونقابة الصحفيين أعلن رئيس الوزراء رامي الحمد الله يوم الاثنين تشكيل لجنة تحقيق ضمت وزارة الداخلية والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ونقابة المحامين للوصول إلى حقيقة ما جرى.

وقال الحمد الله في بيان يوم الاثنين "القانون فوق الجميع بما في ذلك رجال الأمن."

واستجاب المئات يوم الاثنين لدعوة منظمي مظاهرة الأحد وشاركوا في مسيرة جابت شوارع مدينة رام الله دون أن يتعرض الأمن لها.

وردد العديد من المشاركين هتافات ضد الأجهزة الأمنية مثل "يسقط يسقط حكم العسكر" وطالب عدد منهم برحيل رئيس السلطة الفلسطينية مرددين "الشعب يريد إسقاط الرئيس."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل