المحتوى الرئيسى

تركيا تعتبر إعلان الاتحاد الأوروبي حول أزمتها مع هولندا "بلا قيمة"

03/14 11:03

نددت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء، بتحذير الاتحاد الاوروبي لها ودعوته الى "تجنب التصريحات المبالغ بها" في أزمتها الديبلوماسية مع هولندا، معتبرة أن "لا قيمة له".

واعلنت الوزارة في بيان، أن "التصريح غير المدروس للاتحاد الاوروبي لا قيمة له بالنسبة الينا".

واعتبر البيان أن الاتحاد يطبق القيم الديمقراطية والحقوق والحريات الأساسية بانتقائية وأن دعوته للهدوء لا قيمة لها بالنسبة تركيا.

ودعت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين تركيا إلى الإحجام عن التصريحات والإجراءات المبالغ فيها التي قد تؤجج من الخلافات.

وقال المتحدث باسم المفوضية في إفادة صحفية روتينية "من الضروري تجنب المزيد من التصعيد والتوصل إلى سبل لتهدئة الموقف."

وقالت المفوضية في بيان الاثنين إن الاتحاد الأوروبي سوف يقيم التعديلات الدستورية التركية في ضوء وضع تركيا كدولة مرشحة للانضمام إلى عضوية التكتل.

وقالت المفوضية في بيان "التعديلات المقترحة، إذا ما تم إقرارها في استفتاء 16 أبريل نيسان وخاصة تطبيقاتها العملية، سوف تخضع للتقييم في ضوء التزامات تركيا كدولة مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي وكعضو في مجلس أوروبا."

وتصاعد الخلاف حول الدعاية السياسية التركية في هولندا ليصبح أزمة مكتملة الأركان بين الدولتين الشريكتين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت أنقرة يوم الاثنين إنها ستعلق العلاقات الدبلوماسية رفيعة المستوى بعد أن منعت هولندا يوم السبت طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو من الهبوط في أراضيها وفي وقت لاحق أمرت وزيرة شؤون الأسرة التركية بالرحيل بعد أن حاولت الوصول إلى روتردام لإلقاء كلمة أمام حشود من أنصار الرئيس رجب طيب إردوغان.

وأثار النزاع أيضا التوتر داخل الاتحاد الأوروبي الذي تطمح تركيا في الانضمام إليه.

وسعى رئيس وزراء هولندا مارك روته الثلاثاء الى التهوين من العقوبات التي فرضتها تركيا على الحكومة الهولندية قائلا انها "ليست بهذا السوء" لكنها غير متناسبة لأن الهولنديين لديهم أسباب أكثر للغضب.

وقال روته "من ناحية أخرى لا زلت أجد من الغريب أنهم يتحدثون في تركيا عن العقوبات بينما ترى أن لدينا أسبابا لأن نكون غاضبين للغاية بشأن ما حدث مطلع الأسبوع."

وثار غضب حكومة روته بسبب وصف إردوغان للهولنديين بأنهم "نازيون" ولتصميمه على إقامة تجمعات للدعاية السياسية بين الأتراك الهولنديين على الأراضي الهولندية دون تصريح قبل الاستفتاء التركي الذي سيجري في أبريل نيسان.

ويصوت الهولنديون في انتخاباتهم العامة يوم الأربعاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل