المحتوى الرئيسى

عائدات السياحة في المغرب دون توقعات الحكومة

03/14 08:35

سياح فى أحد المواقع الأثرية بالمغرب

بلغت عائدات السياحة في المغرب العام الماضي بنحو 6.4 مليار دولار، محققة بذلك معدل نمو بلغ نحو 3.4% مقارنة بعام 2015، وفقا للتقرير السنوي للمرصد المغربي للسياحة.

وقال المرصد ،كان متوقعاً أن يزيد عدد السياح على 12 مليون سائح وتقترب العائدات من 8 مليارات دولار عام 2016، لكن تعثر تنفيذ بعض المشاريع السياحية فضلاً عن تداعيات ثورات الربيع العربي حدّ من نمو القطاع الذي يمثل أحد أهم مصادر الدخل الخارجي ويعمل فيه نحو نصف مليون شخص.

وأفاد المرصد المغربي في تقريره السنوي بأن عدد السياح غير المقيمين استقر عند 10.3 مليون، 3.3 مليون منهم من فرنسا، وأكثر من مليونين من إسبانيا، ونحو 5 ملايين من المغتربين، مع تسجيل تطور في حركة السياحة الصينية والروسية، وشبه استقرار في حركة السياح البريطانيين والألمان وزيادة في عدد السياح الهولنديين والبلجيكيين والعرب.

واعتبر المرصد أن النشاط السياحي في المغرب لم يتطور وفق رؤية 2020 التي تستهدف استقبال 20 مليون سائح ومضاعفة عدد الفنادق والمنتجعات السياحية.  

في الوقت نفسه زاد معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين بالمغرب إلى 2.1 في المئة في يناير من 1.8 في المئة في ديسمبر كانون الأول بسبب ارتفاع أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية.

وارتفع التضخم السنوي لأسعار السلع الغذائية إلى 2.8 في المئة من 2.5 بالمئة في الشهر السابق، وصعد معدل تضخم أسعار السلع غير الغذائية إلى 2.6 بالمئة في عام حتى يناير كانون الثاني ارتفاعا من 1.4 في المئة في ديسمبر كانون الأول.

وقال البنك المركزي المغربي إنه يدرس خطة لإصلاح سعر صرف الدرهم أمام الدولار لتحويله من نظام ثابت إلى نظام صرف مرن.

وأضاف  أن إصلاح سعر الصرف سيكون اختياريا ومحضَّرا له وتدريجيا ومنظما، مستفيدا من احتياطات ملائمة من النقد الأجنبي وغياب السوق السوداء للعملة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل