المحتوى الرئيسى

النساجون الشرقيون تستثمر 490 مليون جنيه

03/14 09:56

كشف صلاح عبدالعزيز، الرئيس التنفيذى لشركة النساجون الشرقيون، عن استمرار الشركة فى خطتها التوسعية خلال 2017، من خلال ضخ استثمارات بقيمة تصل إلى 490 مليون جنيه، بزيادة 93 % عن العام الماضى، لإضافة وحدات إنتاجية جديدة، بجانب التوسع فى أسواقها التصديرية، بجانب رفع رأس مال الشركة بقيمة 12 مليون دولار.

وقال عبدالعزيز لـ«المال» إن الخطة الاستثمارية تشمل زيادة الطاقة الإنتاجية عبر إضافة 11 نولا، وافتتاح 3 أفرع جديدة بالإسماعيلية والبحيرة والمنوفية، وشراء قطعة أرض بمساحة 23 ألف متر مربع لاستخدامها فى التوسعات.

وأشار إلى أن الشركة أقرت زيادة رأسمال النساجون الشرقيون أمريكا (سفنكس) بقيمة 12 مليون دولار بأولوية أولى لمساهمى الشركة الأم، ومنهم النساجون الشرقيون للسجاد، وفتح الباب لمساهمين جدد؛ نظرًا لوجود توسعات فى الاستثمارات الرأسمالية للمجموعة، مشيرًا إلى أنه فى حالة عدم استيفاء الزيادة المطلوبة يحق للشركة مخاطبة مساهمين جدد، على أن تتم زيادة القيمة العادلة للسهم.

وقالت إنجى الديوانى، مديرة علاقات المستثمرين بالشركة، إن النساجون ستتجه العام الحالى لاختراق أسواق تصديرية جديدة مثل أفريقيا وأمريكا اللاتينية، فضلًا عن استهدافها تواجد قويًّا بالسوق الأوروبية عبر عقد اتفاقات جديدة مع تجار تجزئة عبر الإنترنت.

وأظهرت نتائج أعمال شركة النساجون بنهاية العام الماضى تحقيق صافى ربح بلغ 528.9 مليون جنيه مقابل 339 مليون جنيه فى 2015.

وكانت النساجون أعلنت أمس نتائج أعمالها المجمعة عن العام الماضى، والتى أظهرت زيادة فى المبيعات بنسبة 15.4 % العام الماضى إلى 6.779 مليار جنيه، مقارنة بـ5.875 مليار جنيه عام 2015، وهو ما أرجعه تقرير فاروس بشكل أساسى إلى قرار التعويم، وما تبعه من زيادات سعرية أجرتها الشركة بـ40 % على مرحلتين.

وأرجع تقرير فاروس نمو أرباح الشركة إلى مبيعات المخزون من السلع تامة الصنع بأسعار مرتفعة عقب تحرير سعر الصرف، وتراجع أسعار المواد الخام لتسهم بنسبة 44 % من تكلفة البضاعة المباعة فى الفترة المذكورة مقارنة بـ 46 % العام 2015.

وقال التقرير إن تراجع أسعار البروبلين- التى تمثل 23 % من التكلفة الإجمالية للمنتج- بنسبة 17 % خلال 2016، مع استخدام الشركة مزيجًا من المواد الخام يتسم بفاعلية أعلى، انعكس إيجابًا على هوامش الربحية فى ظل البيئة التضخمية، والتسويات الضريبية المتعلقة بفترات سابقة.

ورجح التقرير ارتفاع هوامش إجمالى الأرباح بنسبة 17 % العام الحالى بدعم من تراجع سعر طن البروبلين إلى 1000 دولار، كما توقع زيادة حجم المبيعات المحلية بنسبة 23 % بدعم من الزيادات السعرية التى تم فرضها على مرحلتين بنسبة 40 % بعد تحرير سعر الصرف.

وارتفعت مبيعات النساجون بنسبة 15.4 % فى العام الماضى إلى 6.779 مليار جنيه، مقارنة بـ5.875 مليار جنيه فى 2015، وهو ما أرجعه تقرير فاروس بشكل أساسى إلى قرار التعويم، وما تبعه من زيادات سعرية أجرتها الشركة بـ40 % على مرحلتين.

ورجحت فاروس نمو حجم صادرات النساجون بنسبة 10 % العام الجارى، ونموًا كليًّا فى عائدات التصدير بنسبة 43 %، معتمدًا فى تقديراته على سعر للدولار عند 15 جنيهًا.

ويتوقع أن تحتفظ النساجون بحصتها فى السوق المحلية مستقرة بدعم من القيود المفروضة على الاستيراد، وتراجع المنافسة من قبل السجاد المستورد، والمبادرات الحكومية لترشيد الاستهلاك«، بحسب تقرير فاروس، والذى أبقى على القيمة العادلة لسهم النساجون عند مستوى 19.8 جنيه.

وحصلت النساجون على 67 مليون جنيه من صندوق دعم الصادرات خلال العام الماضى، وهى متأخرات سابقة من عام 2015.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل