المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية التركي: لن نخرق القانون الدولي في التعامل مع هولندا

03/13 22:29

قال مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي ، اليوم، إن بلاده تحضّر ردًا على الطريقة التي تعاملت فيها الحكومة الهولندية بعد منع وزيرين تركيين من تغطية تجمع انتخابي في مدينة روتردام الهولندية.

وأضاف "أوغلو" في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية: "سنرد على ما فعلته هولندا، وبالطبع لن نخرق القانون الدولي، والمبادئ الديمقراطية كما فعلوا هم، لأنه ليس لدينا حكومة فاشية في تركيا، ونحترم القوانين والأعراف الدولية".

وجدّد استخدام لفظ "الفاشية"، لدى وصفه لتصرفات الحكومة الهولندية، إزاء بلاده، وقارنها بتصرفات السياسي اليميني الهولندي خيرت فيلدرز المعروف بمعاداته للوجود الاسلامي في هولندا، قائلًا: "هناك حزب فاشي في هولندا، هو حزب فيلدرز، وفيلدرز نفسه فاشي، ولا يوجد اختلاف في الوقت الحالي حول السياسات الحكومية الحالية. وفقا لما ذكرته قناة"روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

المعلم يدعو الجعفري لدمشق.. بغداد أرسلت وفدا أمنيا للتحقيقتاريخ النشر:13.03.2017 | 17:58 GMT | أخبار العالم العربي Reuters Andrew Kellyوزير الخارجية السوري انسخ الرابط2609 وجه وزير الخارجية السوري وليد المعلم، الأثنين 13 مارس/ آذار، الدعوة إلى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري لزيارة دمشق، لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأوضح مكتب الجعفري في بيان له، أن الوزير العراقي تلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره السوري ، وجرى خلال الاتصال التطرق للتفجير الإرهابي الأخير الذي طال منطقة باب مصلي بدمشق، وراح ضحيته عدد من الزوار العراقيين.

وبحسب البيان دعا الجانبان، إلى حل الخلافات وإنهاء الصراعات الجانبية التي تشهدها المنطقة، مؤكدين أن الرابح الوحيد من تلك الخلافات هو الإرهاب، ومشددين على أهمية بذل المزيد من الجهود والتنسيق الأمني لمواجهته.

وأكد الجعفري، وفقا للبيان أن "العراق أرسل وفداً أمنياً لمتابعة التحقيق بالتفجير الإرهابي، ووفدا طبياً لإسعاف الجرحى العراقـيين الذين يرقدون في المستشفيات السورية"، مشيراً إلى أن "وزارة النقل العراقية ستتكفل بنقل الجرحى والشهداء إلى العراق".

واشار، إلى"أهمية أن تقف كل دول العالم لمواجهة العدوِ المشترك، المتمثل بالإرهاب، سيما أن العالم اليوم يعيش حرباً عالمية ضد عدو يستهدف الإنسانية كلها، ولا يميز بين بلد وآخر، ومن يظن أنه في مأمن من وحشية الإرهاب فهو مشتبه".

من جهته "دان وزير الخارجية السوري، التفجير الإرهابي بأشد العبارات"، مقدماً تعازيه باسم حكومة وشعب سوريا بـ "استشهاد الزوار العراقـيين".

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل