المحتوى الرئيسى

مترو الأنفاق: نحن في مأزق .. قد نعلن وقف الخدمة خلال أيام

03/13 20:59

- 11 شركة ترفض توقيع عقود صيانة مع المترو 

- وزير النقل يبحث رفع سعر التذكرة مع مجلس الوزراء

- مصدر يرجح رفع السعر قبل نهاية العام الجاري 

قال مصدر حكومي إن شركة المترو "أصبحت فى مأزق حقيقى، وقد تعلن خلال أيام أخبارا سيئة قد تصل لوقف حركة القطارات".

وكانت 10 شركات توريد قطع غيار، بالإضافة إلى شركة تيسن كروب العالمية المتخصصة في صيانة السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية، رفضت توقيع عقود صيانة جديدة مع مرفق مترو الأنفاق، بسبب عدم سداد المترو مبالغ مستحقة لها في العقود القديمة.

وأوضح المصدر :"الشركات العشرة توقفت بالفعل عن توريد قطع الغيار، وأصبحنا نعاني من قلة المعدات، وفي نفس الوقت لم توفر وزارة المالية 150 مليون جنيه كنا قد طلبناها لسداد المبالغ المـأخرة علينا".

وتابع :"الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق تنتظر حالياً موافقة مجلس الوزراء بخصوص تخصيص 36 مليون جنيه شهرياً  لدعم الشركة فى ظل ثبات سعر التذكرة الحالي، كما ننتظر وضع آلية لسداد المستحقات المتأخرة لصالح شركات النظافة والكهرباء والصيانة والتي بلغت نحو 500 مليون جنيه بنهاية فبراير الماضي".

وكان أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، أعلن منذ قليل أن شركة تيسن كروب العالمية المتخصصة في صيانة السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية بشركة مترو الأنفاق، رفضت توقيع العقد الجديد بعد الترسية عليها، واعتذرت عن البدء بالعقد الجديد قبل تسلم المبالغ المتأخرة من العقد السابق. 

وذكر عبدالهادي أن رفض الشركة التوقيع على العقد الجديد، وغياب الصيانة عن السلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية بالخطين الأول والثاني بالمترو تسبب في تعطل عدد من المصاعد والسلالم بالمحطات.  

وقال المصدر إن وزير النقل الدكتور هشام عرفات وعد ببحث رفع سعر التذكرة مع مجلس الوزراء كحل لتوفير الموارد الناقصة للتشغيل، غير أن المصدر استبعد صدور قرار برفع التذكرة فى الوقت الحالي بسب الوضع الاقتصادي الحالي الذى يعاني منه فئات كبيرة من المجتمع، فضلاً عن ان ماكينات التذاكر الحالية ليست صالحة بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أنه من المتوقع ان يتم رفع تذكرة المترو نهاية العام الحالي، وذلك بعد تركيب ماكينات الدخول والخروج الجديدة، والتي سيتم البدء فى تركيبها خلال ابريل المقبل.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل