المحتوى الرئيسى

الوطنية للنفط الليبية ترجح إعلان «القوة القاهرة» في ميناءي رأس لانوف والسدرة

03/13 19:56

قال جاد الله العوكلي، عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبي ، اليوم الإثنين ، إن المؤسسة ستعلن على الأرجح حالة “القوة القاهرة” في ميناءي السدرة ورأس لانوف إذا استمرت الاشتباكات بمنطقة الهلال النفطي ، ولم يكشف العوكلي الإطار الزمني لإعلان حالة القوة القاهرة ».

وأضاف العوكلي ، في تصريح صحفي اليوم ، أن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ ما يزيد بقليل على 615 ألف برميل يوميًّا، انخفاضًا من نحو 700 ألف برميل يوميًّا، قبل اندلاع الاشتباكات قرب موانئ النفط.

وكان آمر جهاز حرس المنشآت فرع الوسطى والشرقية، العميد مفتاح المقريف، قال في تصريحات إلى «بوابة الوسط» اليوم، إن «قواتهم عازمة على استعادة السيطرة على منطقتي رأس لانوف والسدرة قريبًا»، مضيفًا أنهم ينتظرون أوامر الاقتحام والبدء في العملية العسكرية.

وأوضح المقريف أن المقاتلات الحربية نفذت طلعات جوية مكثفة قتالية واستطلاعية على مواقع وتجمعات «سرايا الدفاع عن بنغازي» في رأس لانوف والسدرة وبن جواد والنوفلية والجفرة.

وتابع أن القوات المسلحة وحرس المنشآت النفطية تتمركز في مواقعها على مشارف بلدة رأس لانوف واستوفت التعزيزات العسكرية من أسلحة وذخائر وآليات خفيفة ومتوسطة وثقيلة وأفراد، وتنتظر أوامر الاقتحام والبدء في العملية العسكرية. وأكد رصد تحركات «سرايا الدفاع» واستهداف التعزيزات التي تصلهم.

وكانت رئاسة أركان القوات الجوية التابعة للجيش، نشرت الاثنين عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، أن مقاتلاتها نفذت عددًا من الطلعات الجوية على تمركزات وآليات «سرايا الدفاع عن بنغازي» في منطقة «الهلال النفطي»، وأنها كبدتها خسائر في العتاد والأرواح.

وهاجمت «سرايا الدفاع عن بنغازي»، يوم الثالث من مارس الجاري على منطقة الهلال النفطي، وسيطرت على مناطق رأس لانوف والسدرة وبن جواد والنوفلية والجفرة، بعد أن كانت تحت سيطرة القيادة العامة للقوات المسلحة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل