المحتوى الرئيسى

جنوب السودان: خطف 8 موظفين اميركيين

03/13 19:04

قال متحدث عسكري يوم الاثنين إن متمردين من جنوب السودان خطفوا ثمانية موظفين يعملون لدى مؤسسة "ساماريتانز بيرس" الخيرية الأمريكية.

وأشار المتحدث إلى أن المتمردين يطالبون بتوصيل مساعدات لمنطقتهم في مقابل الإفراج عن المخطوفين في الوقت الذي يتزايد فيه احتمال استخدام سلاح التجويع في الحرب.

وقال البريجادير جنرال لول رواي كوانج لرويترز إن عمال الإغاثة اختطفوا من قرية على مقربة من ماينديت على بعد 680 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من جوبا.

وأضاف "هاجم المتمردون وخطفوا ثمانية موظفين محليين من ساماريتانز بيرس ويحتجزونهم لطلب فدية. طلبوا أن تنقل المنظمة المساعدات لهم."

ولم يتسن الحصول على تعليق من المنظمة الخيرية الأمريكية.

وفي الأسبوع الماضي أعلنت حكومة جنوب السودان خططا لفرض ضريبة قدرها 10 آلاف دولار على كل موظف أجنبي يعمل في مجال الإغاثة، الأمر الذي قد يضر بجهود مساعدة الجوعى في البلاد فضلا عن خطر الخطف.

وقال نيكولاس هيسوم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان وجنوب السودان "من المرجح أن يقود (ذلك) إلى هجرة جماعية للموظفين الإنسانيين في بلد يواجه بالفعل وضعا إنسانيا أليما."

وأضاف "كما يجعل من الصعب إدراك حقيقة ما يحدث...باستخدام المساعدات الغذائية كأداة حرب من الطرفين."

وكان موظفان هنديان في وزارة النفط تعرضا للخطف في الثامن من مارس آذار في شمال شرق ولاية مايوت. واتهم وزير النفط اسكيال لول جاتلواك المتمردين بخطف الموظفين وقال "سنعمل على إطلاق سراحهما من دون شروط."

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل