المحتوى الرئيسى

اليابان تطلب من العاهل السعودي إدراج أرامكو ببورصة طوكيو.. وهذا ردُّ الملك

03/13 18:51

ذكر مسؤول رفيع بالحكومة اليابانية الإثنين 13 مارس/آذار 2017 أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أبلغ بلاده إن المملكة ستدرس طلباً من رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بدعم إدراج شركة أرامكو السعودية في بورصة طوكيو.

وذكر المسؤول الياباني بعد اجتماع الزعيمين أن الملك سلمان قال إن المملكة ستنظر في الطلب لأنه يريد أن يشتري المستثمرون اليابانيون أسهم شركة النفط الحكومية السعودية العملاقة.

وتتنافس البورصات الدولية منها بورصات آسيا على استقبال طرح أرامكو الذي سيعد الأكبر عالمياً!.

وذكرت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن "أرامكو" السعودية أضافت مستشاراً مالياً ثانياً، وهو مصرف صغير أميركي آخر اسمه "إيفركور بارتنرز إنك"، لينضم إلى المصرف الصغير أو البوتيك الآخر في نيويورك وهو مصرف "مويليس آند كو"، الذي جرى تعيينه، شهر فبراير/شباط 2017، ليكون مستشاراً مالياً للاكتتاب.

وقالت بلومبيرغ نقلاً عن مصادر لها إن "أرامكو" اختارت مويليس وإيفركور من أجل مساعدتها لاختيار المصارف التي ستقوم بتعهد الاكتتاب، إضافة إلى اختيار السوق المالية الخارجية التي ستختارها "أرامكو" لطرح أسهمها فيها.

ويقول المحلل الاقتصادي الدكتور محمد الرمادي لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، إن اختيار مويليس وإيفركور قد يسهم كثيراً في تقريب "أرامكو" من طرح أسهمها في بورصة نيويورك (أكبر بورصة في العالم).

ويضيف الرمادي، الذي سبق أن عمل مصرفياً في بنوك كثيرة من بينها مصرف "سيتي بانك" الأميركي، أن مويليس وإيفركور تتركز خبراتهما في السوق الأميركية، وهو ما يجعل حقيقة أن أسهم "أرامكو" ستطرح في نيويورك احتمالاً كبيراً.

وكانت صحيفة نيكاي اليابانية قد ذكرت مؤخراً أن مصرف "متسوبيشي يو إف جيه" قد يكون من بين البنوك التي ستلعب دور متعهد اكتتاب "أرامكو". وذكرت نيكاي أن دخول مصرف "متسوبيشي" هو ناتج عن كونه أحد الملاك الكبار في مصرف "جي بي مورغان"، الذي تداولت أنباء واسعة تعيينه متعهداً للطرح.

وتنوي شركة "أرامكو - السعودية" طرح نحو 5 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، الذي من المتوقع أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ويتوقع المسؤولون في المملكة أن يصل تقييم الطرح الأولي لشركة "أرامكو" لما لا يقل عن تريليوني دولار.

ويشكل إدراج "أرامكو" حجر الزاوية في "رؤية المملكة 2030"، الرامية لجذب الاستثمار الأجنبي وتنويع الاقتصاد السعودي؛ بعيداً عن الاعتماد على النفط.

وثار جدل في الأوساط الاقتصادية حول القيمة الحقيقية لشركة "أرامكو"، حيث سبق أن قيَّمتها شركة "وود ماكنزي" المتخصصة في الاستشارات النفطية بنحو 400 مليار دولار، فيما قالت شركة "فورين ريبورتس"، إن القيمة قد تصل إلى 460 مليار دولار، فيما رجح مسح أجرته مجموعة "هيرمس" المالية المصرية أن تتجاوز قيمة الشركة 1 إلى 1.5 تريليون دولار، فيما جاءت تقديرات الحكومة السعودية لـ"أرامكو" بنحو ترليوني دولار أي أن طرح 5 % منها سيجمع 100 مليار في حال تحققت تقديرات الرياض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل