المحتوى الرئيسى

فوائد الفراولة للشعر والبشرة وللمرأة الحامل وإنقاص الوزن

03/13 17:08

الجميع يحب الفراولة لطعمها الشهي وفوائدها الغذائية، فهي تدخل في أنظمة الحمية والرجيم، وعمل العصائر الطبيعية والديتوكس لإنقاص الوزن والرجيم، كما أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم عموماً، ويمكنكم التعرّف أكثر على فوائد الفراولة للرجيم وللحوامل والأطفال من خلال هذا المقال.

تحتوي الفراولة على نسبة من البروتينات، فهي تزود الجسم بحوالي 2 بالمائة من البروتين الذي يحتاجه الجسم يومياً، تحتوي الفراولة على فيتامين ج و فيتامين ك ، كما أنها تحتوي على فيتامين هـ أو E ، وتحتوي على فيتامين ب المركب، الفراولة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم والمنجنيز والفسفور والبوتاسيوم والنحاس والحديد، تحتوي الفراولة على الفينولات أو متعدد الفينول وهي مواد مضادة للأكسدة تحمي من الإصابة بمرض السرطان.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الفوائد المدهشة للفراولة

اقرأ أيضاً: ثبات الوزن أثناء الرجيم ونصائح لتجنبه

اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي تحفز عملية الأيض

هناك العديد من الفوائد لفاكهة الفراولة للمرأة الحامل والجنين، وهي:

اقرأ أيضاً: فوائد حمض الفوليك للحامل وللجنين

تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان، فهي تحتوي على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالالتهابات، كما أنها تساعد على تبييض الأسنان والتخلص من اصفرار الأسنان، والتخلص من طبقة البلاك و الجير على الأسنان.

اقرأ أيضاً: اصفرار الأسنان..أسبابه وعلاجه بالطرق الطبيعية

لا تحتوي الفراولة على أي نسبة من الكوليسترول مما يجعلها من الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهي بهذا مفيدة لمرضى القلب والأوعية الدموية والكوليسترول.

تحتوي الفراولة على كمية من السكر الطبيعي (السكروز) الموجود في الفاكهة، بنسبة 8 جرام  لكل مائة جرام من عصير الفراولة، مما يجعلها تساعد على توازن السكر في الدم، ويقي من الإصابة بمرض السكري، وهي أيضاً بهذا فاكهة مهمة لمرضى السكري، ومن الأفضل تناولها من دون إضافة السكر الأبيض واستبدال السكر بالعسل.

اقرأ أيضاً: أفضل فاكهة لمريض السكري

تحتوي الفراولة على مواد الفينولات المضادة للأكسدة والتي تحمي من انقسام الخلية بسبب التعرض لـ العلاج الكيميائي للسرطان، هذا إلى جانب أنها تحمي من الإصابة بالسرطان، وتعمل على التقليل من نسبة المواد المؤكسدة في الجسم والتي تسبب السرطان مثل سرطان الثدي و الرحم، وسرطان القولون وسرطان المريء.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تساعد على الوقاية من سرطان الثدي

الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية هو أحد أمراض العصر المنتشرة، مثل الاكتئاب ، لهذا فإن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض المرض، لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين في الجسم.

تحتوي الفراولة على العديد من الفيتامنيات التي تحمي البشرة من الأمراض وتزيد من جمال البشرة، وهي:

يحتوي كوب من عصير الفراولة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تحارب ظهور التجاعيد والبقع الداكنة التي تسببها الشمس، فهي تساعد على زيادة خطوط الكولاجين في البشرة، وهذا بسبب “الألفا هيدروكسي” الموجود بشكل طبيعي في الفراولة.

تساعد الفراولة على القضاء على الفطريات التي تتراكم في المسام وتسبب ضيق المسام، مما يؤدي إلى تراكم الأتربة داخل المسام ، والتي تسبب التهابات البشرة وظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وتساعد الفراولة على تنظيف البشرة من الفطريات والبكتيريا.

اقرأ أيضاً: التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء في المنزل

تعرض البشرة المستمر لأشعة الشمس يؤثر على الجلد مما يسبب الإصابة بـ سرطان الجلد، واحتواء الفراولة على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة يساعد على محاربة نمو خلايا سرطانية.

بسبب مركبات الألفا هيدروكسي الموجودة بشكل طبيعي في الفراولة تساعد على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة ومن الفطريات، وهذا إن قمت بفركها على البشرة مباشرةً.

تبحث النساء على استخدام مباشر للفراولة للاستفادة الكاملة منها، فهذه عدة وصفات مختلفة للبشرة، وهي:

قومي بتقطيع 8 ثمرات من الفراولة وضعي عليها ملعقتين من زيت الزيتون، يمكنك إضافة الملح لعلاج تشقق القدمين.

ضعي من 6 إلى 7 حبات من الفراولة على ملعقة كبيرة من اللبن في الخلاط الكهربائي، وقومي بخلط المزيج جيداً، ضعي العصير على وجهك وقومي بتحريك يدك في اتجاه عقارب الساعة بشكل دائري، هذه الوصفة مفيدة للتخلص من حب الشباب.

يمكنك أيضاً استخدام قطع الفراولة في التخلص من الهالات السوداء تحت العين.

يساعد فيتامين ج الموجود في الفراولة على إنبات ونمو الشعر الجديد، كما يساعد البروتين الذي تحتوي عليه الفراولة على زيادة كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم والتي تحمل الأكسجين لبصيلات الشعر.

تحتوي الفراولة على كمية عالية من فيتامين ب المركب والذي يساعد على تغذية الشعر، هذا إلى جانب المعادن التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وزيادة نسبة الدم المتدفق إلى البصيلات.

تحتوي الفراولة على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين مثل فيتامين هـ وفيتامين ج اللذان يساعدان على التخلص من الالتهابات الجلدية، والتخلص من الفطريات التي تصيب فروة الرأس مثل قشرة الرأس

اقرأ أيضاً: علاج قشرة الرأس بالطرق الطبيعية في المنزل

إلى جانب أن الفراولة تحتوي على الفيتامينات والمعادن، فإن ورق الفراولة أيضاً يحتوي على العديد من الفيتامينات الأخرى، والتي يمكن الاستفادة منها، وهي:

اقرأ أيضاً: علاج انتفاخات البطن..وكيفية التخلص منها بالطرق المنزلية

التناول المفرط للفراولة يتسبب في الكثير من الأضرار، من أهمها:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل