المحتوى الرئيسى

وزير المالية أمام “النواب”: سياسات الإدارة الخاطئة أدت لخسائر الهيئات الإقتصادية

03/13 19:31

اكد الدكتورعمرو الجارحي وزير المالية ان السياسات الاقتصادية الخاطئة في أسلوب التشغيل والادارة والابتعاد بشكل كبير عن تقديم الخدمة بشكل سليم هو السبب الرئيسي في الخسائر الكبيرة التي تتعرض لها العديد من الهيئات الاقتصادية.

وأضاف الجارحى في تعقيبه على مناقشات أعضاء مجلس النواب خلال جلسة اليوم الاثنين بشأن الحساب الختامي للدولة عن عام 2015/2014 أن ما حدث هو أسلوب تشغيل سيء أدى الى زيادة فى التكاليف والعمالة والمديونية بشكل كبير جدا ، ولجأت الحكومة الى تسيير الهيئات الاقتصادية بمديونيات عالية، وبالتالى زادت التكلفة الى أن وصلنا الى وضعية أن هذه الهيئات رغم ما بها من كفاءات بدأت فى عملية الهبوط أو الإنهيار التدريجى نتيجة ترك الأمورعلى ما هى عليه لفترة طويلة من الزمن.

وأوضح أن هيئتى قناة السويس والمجتمعات العمرانية الجديدة تحقق مكاسب، فى حين أن الهيئة القومية لسكك حديد مصر التى بها نحو 60 ألف موظف وإتحاد الإذاعة والتليفزيون الذى يضم نحو 50 ألف موظف يتعرضان لخسارة كبيرة، ونحن اليوم ندعم هيئة سكك حديد مصر بشكل كبير وكذلك قطاع الغزل والنسيج.

وأشار وزير المالية الى أن المبالغ المخصصة لهذه الهيئات تزداد بشكل كبير فى الموازنة العامة للدولة عاما بعد عام، وقال ” إنني أتفق مع الأعضاء على اعادة الهيكلة فى ظل وجود حجم أصول ضخم جدا يدار بشكل غير سليم”.

وأضاف أن حجم دعم الطاقة كبير جدا، ولا يجب أن ننسى أنه لولا أن سعر برميل البترول انخفض الى 55 دولارا بدلا من 100 لكانت المشكلة التى تواجهنا كبيرة جدا، خاصة وأن ملف الطاقة مهم، وهذا القطاع يجب أن يوضع على المسار الصحيح وكل الهيئات الأخرى لا بد من حل لها خلال خمس سنوات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل