المحتوى الرئيسى

فوائد الزنك الصحية ومصادره وأضرار نقصه في الجسم

03/13 15:50

للزنك العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، فهو يقوي من الجهاز المناعي، وينصح بتناوله للأم الحامل لأنه يفيد الجنين ويحمي الحامل من مشاكل فترة الحمل، ليس هذا فقط ، فيوجد في الزنك قيمة غذائية هامة تنعكس على صحة البشرة والشعر، ولكن البعض لا يستطيعون تناول أطعمة تحتوي على الزنك ويتناولون الكبسولات والتي لها وجهان من الفوائد والأضرار، في هذا المقال تعرف أكثر على فوائد الزنك للبشرة والجسم والحامل، وعلى حبوب الزنك وأضرارها.

هو مادة طبيعية مهمة جداً في الجسم، ويحفز الزنك إنتاج الإنزيمات في الجسم، لإنتاج البروتين والمادة الوراثية في الخلايا، كما أنه يساعد مع هرمون الأنسولين الموجود في الجسم بشكل طبيعي على حرق الكربوهيدرات.

لوجود الزنك في الجسم العديد من الفوائد، وهي:

اقرأ أيضاً: طرق زيادة هرمون التستوستيرون بالطرق الطبيعية بالأطعمة والأعشاب

يفيد معدن الزنك في علاج حب الشباب والرؤوس السوداء، لأنه يقلل من زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت في البشرة، مما يقلل من زيادة نمو حب الشباب، لهذا يدخل الزنك في صناعة كريمات حب الشباب، كما أن من فوائد الزنك أنه يخلص البشرة الدهنية من آثار وندبات وحفر حب الشباب.

اقرأ أيضاً: التخلص من الرؤوس السوداء والببضاء في المنزل

يدخل الزنك في صناعة كريمات البشرة المرطبة لأنه يزيد من نسبة الكولاجين في البشرة، ويجدد الخلايا، مما يزيد من حيوية البشرة وشبابها، ويعالج التجاعيد نهائياً.

من فوائد الزنك أنه يعالج تساقط الشعر، لأنه يحفز تدفق الدم إلى بصيلة الشعر مما يغذي الشعرة ويقويها ويجعلها لا تسقط بسهولة، ولهذا يتم تناول حبوب الزنك بجرعات محددة خلال فترة الحمل والولادة.

اقرأ أيضاً: وصفات رائعة لعلاج تساقط الشعر

يحتوي الزنك على العديد من الإنزيمات المنظمة للحمض النووي والمهم لنمو الجنين، ويعزز الزنك من مناعة الجنين، ويحافظ الزنك على الجنين من التشوهات الخلقية.

اقرأ أيضا: فوائد حمض الفوليك لوقاية الجنين من التشوهات الخلقية

يساعد الزنك على تعزيز صحة الرضيع ويمد الأم بالعناصر التي تحتاجها خلال فترة الرضاعة، ويحافظ على جسدها من الانهيار الذي تتعرض له في فترة الرضاعة الطبيعية مثل تساقط الشعر.

يساعد الزنك على الوقاية من سرطان البروستاتا لأنه يحمي غدد البروستاتا من الالتهابات والفطريات، التي فيما بعد قد تكون سرطان من خلال المواد المؤكسدة التي تسبب انقسام الخلية، كما أن الزنك يحتوي على جذور حرة تقلل من انقسام الخلية.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| سرطان البروستاتا ملف متكامل للرجال فقط 

من أهم فوائد الزنك بالنسبة للشباب من الذكور والإناث أنه يزيد من الخصوبة المهمة للحمل والإنجاب، مثل:

اقرأ أيضا: تحسين الخصوبة عند الرجل..خطوات بسيطة لتحقيقها

من أهم فوائد الزنك أنه يحمي من الإصابة بمرض السكري، ويتحكم الزنك في نسبة السكر في الدم.

يرفع الزنك من عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على حركة الطعام داخل الأمعاء، ويحمي من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وانتفاخات البطن.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| أطعمة تحفز التمثيل الغذائي

يحمي الزنك العين من التعرض لأمراض العيون، ومنها فقدان الرؤية ليلاً أو ما يعرف بـ العشى الليلي، بسبب نقص في الإنزيمات المحفزة للشبكية.

من فوائد الزنك تأتي أهمية الحصول على الزنك من الأطعمة، وبسبب سوء التغذية يحدث سوء امتصاص لمعدن الزنك ويتسبب هذا في نقص الزنك في الجسم.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الفيتامينات في جسمك

هناك عدة أعراض تدل على نقص الزنك ، وهي:

اقرأ أيضاً: تأخر البلوغ والفحوصات اللازمة له وعلاجه

لهذا فإن الطبيب قد يكتب لك على حبوب الزنك لتعويض نقص الزنك في جسمك.

 تدخل حبوب الزنك في العديد من العلاجات، مثل:

تناول حبوب الزنك لفترة طويلة دون استشارة الطبيب أو بجرعات عالية، قد يسبب الأضرار الآتية:

اقرأ أيضاً: أعراض التسمم الدوائي ما هي.. وكيف تتعامل معها؟

يدخل الزنك في العديد من الصناعات الدوائية، وله العديد من المنتجات المنتشرة في الأسواق مثل كلوريد الزنك ويتوفر منه حقن تعطى في الوريد، ويجب ألا تزيد الجرعة من أدوية الزنك في الجسم على 30 إلى 50 ملليجرام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل