المحتوى الرئيسى

الطحاوي: تطبيق تعديلات 'قانون المستوردين' بأثر رجعي يخالف الدستور

03/13 14:23

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن قانون سجل المستوردين الجديد سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وعدم وجود تنافسية في السوق المصري.

وأوضح أن بعض المستوردين رؤوس أموالهم لا تزيد على 10 آلاف دولار، ولكن الحكومة تريد أن يكون المستورد هو الغني فقط، وهو ما يخالف الدستور لأنه لا يساوى بين الغنى والفقير.

وأضاف أن التأمين ارتفع من 3 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه بالنسبة للأشخاص، وبالنسبة للشركات ارتفع إلى 200 ألف جنيه، وهناك شرط أيضاً بسرعة توفيق الأوضاع خلال 6 شهور، وإلا سيتم شطب صغار المستوردين من سجل الاستيراد. وهو ما يعتبر تطبيقًا بأثر رجعي، وهو ضد القواعد العامة، وأيضا ضد الدستور.

وأشار إلى أن القانون الجديد يتيح للشركات الأجنبية الدخول فى الاستيراد بشرط، أن يكون مديرها مصرياً، متسائلاً: كيف نريد ترشيد الاستيراد ونسمح للأجانب بالاستيراد الأمر الذي سيزيد من تحكم الشركات الأجنبية للسوق المصري".

ولفت النظر إلى أن القانون يسمح للوزير بإيقاف السجل الاستيرادي لأي تاجر يرتكب مخالفة من مخالفات الاستيراد أو ما نص عليه القانون لمدة عامين، حتى يحكم القضاء في أمره، وهو ما اعترض عليه قائلا "نحن نرضى بأحكام القضاء لكن لا يمكن أن يكون مصير الآلاف في يد شخص مهما كانت ثقتنا به أو احترامنا له.. الأمر يتعلق بمصائر تجار ومستوردين وعمالة وأسر مصرية كاملة تعيش من الاستيراد والتجارة".

وأوضح أن إعفاء المصانع من التسجيل في سجل المستوردين، واستيراد احتياجاتهم دون القيد في السجل، قد يدفع البعض إلى استغلال تلك الأمور في التهريب، وهو أمر خطير ولا نريد له أن يحدث.

وشدد على أن تطبيق القانون بأثر رجعي يعد غبنا كبيرا للمستوردين، وأنه لا يجوز تطبيق قانون بأثر رجعي حتى ولو هناك فترة لتوفيق الأوضاع، ولكن يطبق على من يحصل على بطاقته الاستيرادية من يوم صدور القانون.

وطالب الطحاوي بعدم صدور القوانين دون إجراء حوار مع أهل التخصص، وخاصة الذين سيتم تطبيق القانون عليهم؟ موضحا أن الشعبة تدعو وزارة التجارة والصناعة للاستماع إلى مطالبنا حتى نستطيع تفادي بعض المشكلات في اللائحة التنفيذية للقانون. وقال "نحن علي استعداد لتقديم أي مساعدات تصب في مصلحة التجار والمستوردين ومصلحة الدولة المصرية".

شهدت قرية كفر حسان التابعة لدائرة مركز سمنود بمحافظة الغربية، انهيار أرضي فجر اليوم؛ مما تسبب في حالة من الخوف والهلع بين أهالي القرية. وعلى الفور، انتقل المحاسب أحمد عبدالسميع، رئيس مركز ومدينة ...

أسفرت حملة إزالة تعديات على الأراضي الزراعية التي نفذتها الوحدة المحلية لمراكز أبوالمطامير وإيتاى البارود وشبراخيت، عن إزالة 22 حالة تعدٍ على أراضٍ زراعية وعلى أراض آثار كوم تروجي. كما تم إزالة 42 ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل