المحتوى الرئيسى

كيف تحصل على أي وظيفة في 10 خطوات؟

03/13 15:41

قد يبدو شيئًا محيرًا أن تمتلك مؤهلًا دراسيًا عاليًا ومهارات جيدة في العمل وإمكانيات متعددة تفوق الآخرين من أقرنائك، ومع ذلك تجد نفسك مرفوضًا عند التقدم لوظيفة جديدة، بل والأكثر حيرة من ذلك أن يشغل الوظيفة شخصًا أقل منك في كل شيء، فما السبب في ذلك؟

حاول موقع "الدايلي ميل" البريطاني الإجابة عن هذا السؤال من كتاب "Knockout Interview" للمؤلف "جون ليز"، والذي قدّم فيه 10 نصائح تمكنك من الحصول على أي وظيفة عن طريق مقابلة عمل "إنترفيو" لا تنسى، وهذه النصائح هي..

الانطباع الأول يدوم، لذلك استغل أول 20 ثانية من الإنترفيو في إجراء محادثة ودية تظهر فيها ثقتك بنفسك وبشكل إيجابي وتحدث مع القائم بالانترفيو على أنه صديق لك، فمثلًا تحدث معه عن حرارة الجو أو ازدحام الطريق أو غيره.

من أكثر الأخطاء التي يقع فيها المتقدم لوظيفة أنه يفهم الأسئلة بشكل آخر غير المطلوب منها، لذلك استمع للأسئلة جيدًا قبل الرد عليها، أو إطلب إعادة السؤال إذا لم تنتبه له جيدًا، ولا تحاول الإجابة على سؤال لا تعرفه.

قد يعتقد البعض أن كثرة التحدث في الإنترفيو يزيد من الألفة، ولكن هذا ليس صحيح على الإطلاق، أدرك جيدًا أن القائم بالإنترفيو ليس لديه الكثير من الوقت ليهدره في التحدث معك حول أمور ليست ذات أهمية، وإجعل إجاباتك مختصرة ومعبرة في نفس الوقت، فالإجابات الموجزة تعبر عن ثقتك بنفسك وأنك لست بحاجة لشرح المزيد أو التحدث كثيرًا عن نفسك.

حتى إذا كنت تتمتع ببرود الأعصاب فلا تظهر ذلك مطلقًا في الإنترفيو، تحدث بحماسة وتفاعل مع القائم بالإنترفيو وتحدث عن سبب رغبتك في العمل بتلك المؤسسة وما يمكنك تحقيقه بها.

لا تشغل بالك كثيرًا بالمنافسين لك في الحصول على تلك الوظيفة، فقط ركز على الوظيفة نفسها والدور الذي تستطيع القيام به والإمكانيات التي تتمتع بها والتي تؤهلك لهذا المنصب.

أنت بالتأكيد تدرك جميع المهارات التي تتمتع بها، ولكن القائم بالإنترفيو لا يدركها ولا تتوقع منه أن يدركها بمفرده، ولذلك عليك إظهار تلك المهارات، ليس فقط بالتحدث عنها؛ وإنما بتوضيح إنجازاتك السابقة التي حققتها بتلك المهارات.

القائم بالإنترفيو يطرح كثير من الأسئلة التي يكون متوقعًا تمامًا إجاباتك عليها، ولذلك اخرج من تلك الدائرة ولا تسمع القائم بالانترفيو الإجابات الإكليشيهية التي يقدمها كل متقدم للوظيفة، اجعل ردودك لا يمكن التنبؤ بها لتستطيع إبهاره وجذبه إلى إكمال الحديث معك.

احرص على إبراز نفسك من خلال سرد القصص، وتخلص من تلاوة الحقائق المملة عنك وتطرق إلى قصص مثيرة للاهتمام، فحتى إن لم توفق في الإنترفيو، ستدوم تلك القصص في ذهن القائم بالإنترفيو وستظل في فكره للأبد.

Comments

عاجل