المحتوى الرئيسى

3 محاور و12 برنامجا تنمويا.. وزير الزراعة يعرض خطة عمل الوزارة على نواب البرلمان

03/13 12:35

أعلن عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، خطة الوزراة فى الفترة المقبلة، وأنها تعتمد على 3 محاور رئيسية و12 برنامج تنموى، مؤكدا أن الزراعة يتم تغيير استراتيجيتها طبقا للوضع القائم ولهذا فهى ليست وضع قائم يتم التعامل معه بناء على هذا المنطلق ولكن يتم التعامل معها وفقا للمتغيرات اليومية.

وأشار البنا، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، اليوم، إلى أن خطة عمل الوزارة تعتمد على الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية، مناشدا نواب لجنة الزراعة بأن يكونوا همزة الوصل بين الفلاح والدولة لتوصيل الصورة من وإلى المزارع.

وأكد وزير الزراعة، أن أهم ملف فى خطة الوزارة الفترة المقبلة هو ملف التقاوى، موضحا أنه بدون بذور لا نستطيع أن نزرع المساحات المطلوبة، ولهذا يوجد بحث دائم حول استنباط سلالات تقاوى جديدة لكافة المحاصيل الاستراتيجية لزيادة الإنتاجية، وهذا ما حدث فى عدد من المحاصيل الزراعية بالفعل أهمها القمح، قائلا: "أهم من الشغل تظبيط الشغل".

وتابع البنا: "سيتم اتخاذ قرار خاص بإستنباط تقاوى جديدة فى محصول القمح لضمان زيادة الإنتاجية وزيادة درجة النقاوة، والقرار الثانى خاص بزيادة مساحة الرقعة الزراعية المرزوعة بمحصول الذرة الصفراء إلى 1.6 مليون فدان وتم التأكد من أن البذور الموجودة تكفى لزراعة هذه المساحة بالكامل، وذلك لتقليل حجم الاستيراد، بعد الاعتماد عليها بشكل رئيسى فى الأعلاف.

وأوضح وزير الزراعة، فيما يخص القطن والأرز وقصب السكر ومحصول البنجر، تم عمل دراسة وافية لمعرفة المساحات المزروعة بها وما يتم استيرادة لسد فجوة الإستهلاك ويتم التعاون مع مركز البحوث لإيجاد سللالات تقاوى تزيد من نسبة الإنتاج لسد عجز الإستهلاك وتقليل الاستيراد.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، اليوم، لمناقشة استراتيجية الوزارة فى الفترة المقبلة فى أول حضور للدكتور عبد المنعم البنا، ونواب الوزير للقطاعات المختلفة، برئاسة النائب هشام الشعينى.

وفد برلمانى برئاسة أسامة هيكل يشارك فى احتفالية انتشال رمسيس الثانى بالمطرية (صور)

ماجدة نصر تتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم: يجب نقل معلمى مسابقة 30 ألف لمحافظاتهم

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل