المحتوى الرئيسى

إسرائيل تمنع دخول ناشط بريطاني مؤيد للفلسطينيين إلى أراضيها

03/13 12:46

القدس المحتلة – (أ ف ب):

منعت إسرائيل دخول ناشط بريطاني مؤيد للفلسطينيين يدعو إلى مقاطعة الدولة العبرية، من دخول أراضيها، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم سلطة السكان في وزارة الداخلية سابين حداد إنه تم إعادة هيو لانينغ مدير منظمة "بالستاين سوليداريتي كامبين" مساء الأحد عند وصوله إلى مطار تل أبيب، وتم وضعه على متن طائرة متوجهة إلى لندن صباح الاثنين.

وأعلنت وزارتا الداخلية والخارجية الإسرائيليتان في بيان مشترك أن "المنظمة التي يديرها لانينغ تعد واحد من أهم المنظمات التي تعمل على نزع الشرعية عن إسرائيل وفي حملة بي دي اس (المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل) في بريطانيا، وواحدة من المنظمات الأكثر تأثيرا في أوروبا".

واتهم البيان لانينغ أيضا بإقامة "علاقات مع مسؤولين من حركة حماس" الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة.

وتعمل حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل "بي دي اس"، على مستوى دولي من أجل المقاطعة الاقتصادية والثقافية والأكاديمية للدولة العبرية، وتطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المستمر منذ خمسين عاما.

وتحظى الحركة بدعم شخصيات شهيرة في السنوات الأخيرة مثل روجر واترز، أحد مؤسسي فرقة "بينك فلويد" الشهيرة. وتعتبر إسرائيل حركة المقاطعة تهديدا استراتيجيا، وتتهمها دوما بمعاداة السامية، الأمر الذي تنفيه الحركة.

وأقر البرلمان الإسرائيلي الأسبوع الماضي قانونا جديدا يمنع دخول كل الأجانب الذين يدعمون مقاطعة إسرائيل إلى الدولة العبرية، في خطوة أثارت انتقادات من المعارضة والمنظمات غير الحكومية.

لكن حداد أكدت أن منع لانينغ من دخول أراضي الدولة العبرية لم يأتِ بسبب القانون الجديد، بل بعد قرار أصدره وزير الداخلية ارييه درعي ووزير الأمن الداخلي جلعاد أردان، اللذان "يملكان حق منع أي شخص يعتبرونه غير مرغوب فيه من الدخول إلى إسرائيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل