المحتوى الرئيسى

البنا يعلن خطته للتعامل مع أزمات المحاصيل الزراعية

03/13 14:26

أعلن عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خطة الوزراة في الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنها تعتمد على 3 محاور رئيسية و12 برنامجًا تنمويًا، مؤكدًا أن الزراعة يتم تغيير استراتيجيتها طبقًا للوضع القائم، وبناء على هذا المنطلق يتم التعامل معها وفقًا للمتغيرات اليومية.

وأشار البنا، خلال كلمته اليوم الإثنين، باجتماع لجنة الزراعة والري بالبرلمان، إلى أن خطة عمل الوزارة تعتمد على الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية، مناشدًا نواب لجنة الزراعة بأن يكونوا همزة الوصل بين الفلاح والدولة لتوصيل الصورة من وإلى المزارع.

وأكد وزير الزراعة، أن أهم ملف في خطة الوزارة الفترة المقبلة هو ملف التقاوي، موضحًا أنه بدون بذور لا نستطيع أن نزرع المساحات المطلوبة، ولهذا يوجد بحث دائم حول استنباط سلالات تقاوي جديدة لكافة المحاصيل الاستراتيجية لزيادة الإنتاجية، وهذا ما حدث في عدد من المحاصيل الزراعية بالفعل أهمها القمح . 

وتابع "سيتم اتخاذ قرار خاص باستخراج تقاوي جديدة في محصول القمح لضمان زيادة الإنتاجية وزيادة درجة النقاوة، والقرار الثاني خاص بزيادة مساحة الرقعة الزراعية المرزوعة بمحصول الذرة الصفراء إلى 1.6 مليون فدان، وتم التأكد من أن البذور الموجودة تكفي لزراعة هذه المساحة بالكامل، وذلك لتقليل حجم الاستيراد، بعد الاعتماد عليها بشكل رئيسي في الأعلاف.

وأوضح البنا، فيما يخص القطن والأرز وقصب السكر ومحصول البنجر، حيث تم عمل دراسة وافية لمعرفة المساحات المزروعة بها وما يتم استيراده لسد فجوة الاستهلاك ويتم التعاون مع مركز البحوث لإيجاد سـلالات تقاوي تزيد من نسبة الانتاج لسد عجز الاستهلاك وتقليل الاستيراد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل