المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة بالبرلمان: أهم من الشغل تظبيط الشغل

03/13 12:46

وزير الزراعة بالبرلمان: أهم من الشغل تظبيط الشغل

قال عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن خطة عمل الوزارة تعتمد على الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية، مناشدا نواب لجنة الزراعة بان يكونوا همزة الوصل بين الفلاح والدولة لتوصيل الصورة من وإلى المزارع.

جاء ذلك خلال كلمته باجتماع لجنة الزراعة بمجلس النواب اليوم الاثنين، لعرض استراتيجية الوزارة في الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن أهم ملف في خطة الوزارة الفترة المقبلة هو ملف التقاوي، موضحا بأنه بدون بذور لا نستطيع ان نزرع المساحات المطلوبة، ولهذا يوجد بحث دائم حول استنباط سلالات تقاوى جديدة لكافة المحاصيل الاستراتيجية لزيادة الانتاجية، وهذا ما حدث في عدد من المحاصيل الزراعية بالفعل اهمها القمح، قائلا: اهم من الشغل تظبيط الشغل.

وتابع: سيتم اتخاذ قرار خاص باستنباط تقاوى جديدة فى محصول القمح لضمان زيادة الانتاجية وزيادة درجة النقاوة، والقرار الثاني خاص بزيادة مساحة الرقعة الزراعية المزروعة بمحصول الذرة الصفراء إلى 1.6 مليون فدان وتم التأكد من ان البذور الموجودة تكفى لزراعة هذه المساحة بالكامل، وذلك لتقليل حجم الاستيراد، بعد الاعتماد عليها بشكل رئيسي فى الأعلاف.

وأوضح البنا، فيما يخص القطن والأرز وقصب السكر ومحصول البنجر، تم عمل دراسة وافية لمعرفة المساحات المزروعة بها وما يتم استيراده لسد فجوة الاستهلاك ويتم التعاون مع مركز البحوث لإيجاد سلالات تقاوى تزيد من نسبة الانتاج لسد عجز الاستهلاك وتقليل الاستيراد.

ولفت الوزير إلى أن اتجاه الوزارة لتفعيل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مجال الزراعة، مضيفا، أنه سيتم عمل حضانات الشباب في جميع المحافظات، لمساعدتهم فى مجال الزراعات العطرية التى تصدر مصر منها حوالى ٩٠ بالمائة، لافتا إلى وضع برامج تدريبية ودراسات جدوى لتلك المشروعات، وستحمل منتجاتهم " براند المحافظة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل