المحتوى الرئيسى

المصرية لنقل الكهرباء تستهدف تحديث وإنشاء 5 مراكز للتحكم

03/13 10:15

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، عن أن الوزارة تستعد لتحديث وتطوير نحو 5 مراكز للتحكم بالطاقة تطوير 3 مراكز فى مناطق الإسكندرية، والقاهرة ، ومصر العليا، وتطوير وتحديث بعض محطات المحولات وخطوط النقل باستثمارات تتخطى نحو 2.5 مليار جنيه.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المـال» أنه سيتم إنشاء مركزى للتحكم فى الطاقة فى منطقتى وسط الدلتا ومصر الوسطى، لاسميا أنها تحتاج إلى مزيد من مراكز التحكم فى ظل المشروعات التى يتم تنفيذها بتلك المناطق، بالإضافة إلى وجود اكتظاظ بالمشتركين فى تلك المناطق.

وأشارت إلى أنه بإنشاء المركزين الجديدين سيرتفع إجمالى مراكز التحكم إلى 8 مراكز، بالإضافة إلى المركز القومى للطاقة، موضحًا أن إنشاء مراكز التحكم يأتى بناء على تعليمات رئاسية بتنفيذ مشروعات لنقل الطاقة تصل إلى 18 مليار جنيه خلال العام الجارى لاسيما فى ظل مشروعات سيمنس الألمانية.

وكشفت المصادر عن أن تمويل تلك المشروعات سيكون عبر قرض ستحصل عليه الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنحو 18 مليار جنيه عبر بنوك الأهلى، ومصر لتطوير شبكات نقل الطاقة.

وأشارت إلى أنه سيتم عمل إحلال وتجديد لخطوط نقل طاقة بقدرة 320 كيلو فولت للخط الواحد، كما سيتم عمل تحديث لنحو 26 محول كهرباء بقدرة 125 كيلو فولت للمحول الواحد.

وتقوم الشركة بإنشاء 3 محطات محولات جهد 220 ك.ف، ومن المنتظر الانتهاء منها أوائل الربع الثانى من العام الحالى، وهى محطة محولات المستثمرين جهد 220/66/11 ك.ف، محطة محولات الهضبة (2)، ومحطة محولات إمبابة (وهما من النوع المعزول بالغاز، هذا بالإضافة إلى 3 محطات متنقلة ومن المنتظر الانتهاء منها مارس المقبل.

وأوضحت أنه يتم أيضًا توسعات لمحطات المحولات سعة 500 و 220 م.ف.أ، ومن بينهم محطة محولات السويس 500، محطة محولات غرب القاهرة 500، محطة محولات بهتيم 220، محطة محولات العبور جهد 220، بالإضافة إلى 6 محطات محولات جهد 220 المتعاقد عليها مع شركة سيمنس.

فى ذات السياق، تنتهى شركة إكس دى إيجيماك خلال أبريل المقبل من تنفيذ 3 محطات محولات كهرباء بنبان لنقل الطاقة المنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية، المزمع تدشينها فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان وفقاً لنظام تعريفة التغذية.

وتعاقدت «إكس دى إيجيماك الصينية المصرية» مع وزارة الكهرباء على توريد مهمات ومحطات محولات فى منطقة بنبان بأسوان لنقل الكهرباء المنتجة من مشروعات الطاقة الشمسية وفقا لنظام تعريفة التغذية بقيمة 650 مليون جنيه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل