المحتوى الرئيسى

هيثم أمين : Hataxi يستهدف جذب 10 ملايين جنيه تمويلات

03/13 10:00

طرح التطبيق على «الآيفون».. و20 ألف رحلة متوقعة نهاية العام

كول سنتر للرد على استفسارات العملاء.. و%90 عمولة السائق

تسعى شركة «رولين تكنولوجي»، المالكة لتطبيق «هاتاكسى» لجذب تمويلات بقيمة 10 ملايين جنيه؛ لاستكمال خططها المستقبلية خلال العام الحالى، والتى تتضمن جذب 50 ألف مستخدم، وتنفيذ 20 ألف رحلة بالسوق المحلية، وإتاحته على هواتف «الآيفون»، والتواجد بمدينة الإسكندرية.

قال هيثم أمين، المدير التنفيذى للشركة، إنها بدأت العمل فى تطوير «هاتاكسى» منذ أغسطس 2015 برأسمال 1.5 مليون جنيه؛ لمساعدة سائقى التاكسى الأبيض على تحسين مستوى جودة الخدمة، وقامت بإعداد دراسات عن احتياجات السوق شملت ألف شخص من مستخدمى التاكسى و500 سائق.

وأوضح أمين، لـ«المال»، أن الشركة أطلقت البرنامج رسميًّا فى يونيو 2016 على هواتف «الآندرويد»، وضم نحو 1300 سائق تاكسى، مشيرًا إلى أنها جذبت نحو 12 ألف مستخدم للتطبيق بنهاية 2016، ونفذت 2350 رحلة.

وأكد أن شركته تخطط لتطوير منظومة التاكسى الأبيض بمصر وتأهيلها وتغيير الصورة الذهنية عن سائقيها حتى تصبح قادرة على منافسة شركات تطبيقات النقل الذكية الخاصة.

وأضاف أن التطبيق يوفر للراكب معلومات أساسية عن السائق تتضمن اسمه وصورته الشخصية، ورقم السيارة ونوعها، ورقم المحمول، كما يحتفظ بمعلومات أخرى سرية، منها رقم بطاقة الرقم القومى، وصورة من رخصة القيادة، وإيصال مرافق عامة لإثبات موقع سكنه.

وقال إن فتح العداد يبدأ بـ3 جنيهات، و175 قرشًا عن كل كيلومتر، و35 قرشًا عن دقيقة الانتظار، ويتم حسابها إذا كانت السيارة تسير بسرعة أقل من 20 كيلومترًا فى الساعة، وهى نفسها تعريفة ركوب التاكسى الأبيض، كما لا يوجد وقت ذورة، ومن ثم فأسعار الخدمة ثابتة فى أى مكان.

ونوَّه أمين بأن متوسط مدة انتظار العميل للتاكسى يعتمد على انتشار السائقين، كما يتيح التطبيق للراكب متابعة مسار الرحلة عبر «GPS»، وعرض تفاصيل الفاتورة بالكامل، وتقييم السائق من 1 إلى 5 درجات، وكتابة تعليق أيضًا.

وأفصح بأن الشركة تحصل على %10 من تكلفة كل رحلة، مقابل %90 للسائق، ولدى «هاتاكسى» كول سنتر يحمل رقم 01000501151 للرد على استفسارات وشكاوى العملاء.

وكشف أن «رولين تكنولوجى» اتفقت مع شركة مصارى لحلول المدفوعات الإلكترونية على إتاحة شبكتها لتقديم خدمات الدفع لعملاء «هاتاكسى» بطريقتين، الأولى كاش من خلال 10 آلاف نقطة بيع فى القاهرة الكبرى، والثانية إلكترونيًّا عبر المحمول، وسيتم تفعيلها خلال شهرين.

ولفت أمين إلى أن الدراسات التى أجرتها الشركة تشير إلى وجود 140 ألف تاكسى أبيض فى القاهرة، ويعمل على السيارة الواحدة فردان، لذا فإن هذه الصناعة تخدم نحو 280 ألف شخص أغلبهم يقطن مناطق شعبية، ويصل متوسط أسرته إلى 5 أفراد، لذلك فهى تعتبر مصدر دخل لـ1.5 مليون فرد تقريبًا.

ونوَّه بأن «رولين تكنولوجى» تشترط فى السائقين المتقدمين للعمل معها توافر عدة معايير، منها حصوله على شهادة (مؤهل متوسط بحد أدنى)، وألا يزيد عمره على 50 سنة، ولديه القدرة على استيعاب التكنولوجيا الجديدة، وأن تكون السيارة حديثة الصنع وبحالة جيدة؛ لتقديم خدمة مميَّزة للعميل من موديل 2009 فما فوق.

وذكر أن أغلب سائقى "هاتاكسى" تدور أعمارهم بين 30 و45 سنة، مبينًا أن الشركة تقوم بتدريب السائقين على كيفية تقديم الخدمة للعميل، وأن السيارة هى أصل له قيمة ويدرُّ أرباحًا.

ورأى أن مستخدمى التاكسى الأبيض يواجهون مشكلات تتعلق بتدخين السائق، وعدم توافر "الفكّة"، ورفْض أغلبهم توصيل العميل للمكان الذى يريده، وعطل التكييف، وتشغيل أغانٍ شعبية، وتلاعب البعض الآخر فى تعريفة العدّاد.

واستطرد: وقّعت "رولين تكنولوجى" أيضًا اتفاقية تعاون مع شركة "أعطال" لخدمات الصيانة لإتاحة خدمة فحص سيارات التاكسى الأبيض المنضمّة للتطبيق داخليًّا وخارجيًّا بخصم %35 مما يوفر للسائق من 500 إلى 800 جنيه شهريًّا، مشيرًا إلى أن نسبة ضيئلة جدًّا لا تتعدى الـ%6 من سائقى التاكسى لا تهتم بمستوى نظافة السيارة.

وأضاف أن الشركة أطلقت مؤخرًا خدمة "الكربولينج"، وهى عبارة عن اشتراك شهرى لـ3 أفراد بحد أقصى، إذ يتم تقسيم تكلفة الرحلات اليومية فيما بينهم، ونفّذت الشركة نحو 15 رحلة.

ولفت إلى أن الخدمة الجديدة تتيح للعميل خدمة الحجز المسبَّق للسيارة عبر الهاتف، منوهًا بأن سعر رحلة خط "الأهرام– المعادى" على سبيل المثل تكلِّف المستخدم يوميًّا 25 جنيهًا عبر التنقل بالمواصلات، و80 جنيهًا إذ استقلّ التاكسى، و18 جنيهًا فقط عبر هذه الخدمة.

وعن حوافز السائقين صرَّح بأن الشركة حصلت على موافقة من محافظة القاهرة بشأن تركيب إعلانات على أبواب سيارات التاكسى المنضمّة للتطبيق بمساحات محددة أقل %60 من المعلنين الآخرين، مضيفًا أن السائق سيحصل على عمولة 500 جنيه من الإعلان الواحد.

وكشف أن "رولين تكنولوجى" تعاقدت مع "مصاري" و"مركز أعطال" على تنفيذ حملات إعلانية عبر 20 سيارة لمدة 6 شهور، وتجرى مباحثات مع شركات أخرى فى قطاعات متنوعة.

كما تُفاوض الشركة أيضًا مجموعة من شركات الغاز لتخفيض سعر المتر المكعب للسيارة من 160 قرشًا إلى 145 قرشًا، مما يوفر للسائق من 10 إلى15 جنيهًا، إذ تعمل السيارة من 16 إلى 17 ساعة يوميًّا، بالإضافة إلى خصم بنسبة %20 على تكاليف صيانة دورة الغاز، و%10 من تكلفة تحويل السيارة والبالغة 10 آلاف جنيه من 

بنزين إلى غاز، علاوة على التعاقد مع إحدى شركات الرعاية الطبية لتقديم خدمات التأمين الصحى لجميع السائقين بالشركة، وتوفير تغطية طبية كاملة تصل إلى 50 ألف جنيه شهريًّا، وتأمين ضد الحوادث بـ20 ألف جنيه.

ورأى أن شركات النقل الخاصة غير مسموح لها باستخدام سيارات "الملاكي" فى أغراض تجارية، بعكس سائق التاكسى الأبيض الذى يحمل رخصة بمزاولة المهنة من الإدارة العامة للمرور بعد إجراء فيش جنائى وتحليل مخدِّرات وكوميسيون طبى كامل، ولديه بطاقة ضريبية.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل