المحتوى الرئيسى

"ويكيليكس" والشركات التكنولوجية تتحد ضد الاستخبارات الأمريكية

03/13 06:22

تطرقت صحيفة "كوميرسانت" إلى الضجة، التي أثارتها وثائق "CIA" السرية، التي نشرها ويكيليكس، مشيرة إلى أن جوليان أسانج وعد الشركات بإطلاعها على وسائل تنصت الاستخبارات الأمريكية.

بعد مضي يومين على نشر موقع ويكيليكس الوثائق السرية لوكالة الاستخبارات المركزية بشأن تنصتها وتجسسها على مستخدمي مختلف الأجهزة الإلكترونية، وعد مؤسس الموقع جوليان أسانج الشركات المنتجة لهذه الأجهزة بتزويدها بمعلومات مفصلة عن أساليب الاستخبارات لكي تتمكن هذه الشركات من سد الثغرات، التي تستغلها الاستخبارات في تجسسها.

أسانج عقد مؤتمرا خاصا مكرسا لنشر الوثائق السرية لوكالة الاستخبارات المركزية، التي تكشف تجسس الوكالة على مستخدمي مختلف الأجهزة الإلكترونية وأجهزة التلفزيون الذكية. وأعرب في هذا المؤتمر عن نيته "التعاون مع الشركات المنتجة والسماح لها بالتعرف على التفاصيل التقنية التي بحوزتنا، من أجل حماية هذه الأجهزة". وبعد أن تجدد الشركات منتجاتها، ينوي الموقع نشر قائمة كاملة بأساليب اختراق هذه الأجهزة، التي تستخدمها الاستخبارات.

وبحسب العاملين في موقع ويكيليكس، لدى مؤسسات الدولة إمكانيات لاختراق الهواتف التي تستخدم نظام أندرويد و "تسجيل المراسلات الصوتية والتحريرية قبل تشفيرها". وإضافة إلى هذا، بدأت الأجهزة الاستخبارية باستخدام برامج خاصة تسمى "الملاك الباكي" تسمح بالمراقبة عبر الهواتف الذكية المخترقة وأجهزة الكمبيوتر وحتى عبر أجهزة التلفزيون الذكية. كما أعلن موقع ويكيليكس عن امتلاك وكالة الاستخبارات المركزية خمسة خوادم سرية مخصصة للتنصت على ما يسمى "Pocket Putin".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل