المحتوى الرئيسى

"معا ضد الإرهاب" في ندوة بثقافة العدوة بالمنيا

03/13 02:42

عقد بيت ثقافة العدوة بالمنيا، محاضرة بعنوان "معًا ضد الإرهاب"، ألقاها ربيع حمدي أستاذ الفقه والتفسير وعضو لجنه الفتوى بالمحافظة، وتناولت جوانبًا شتَّى عن الإرهاب من النواحي الدينية والسياسية والأخلاقية.

وأوضح حمدي، المبادئ الأساسية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وهي نشر الوعي الديني الصحيح، ونشر ثقافة الولاء والانتماء للوطن، والعمل على بنائه بالفكر البناء.

وشدد على عدم اختلاط أبنائنا بأصحاب الفكر الهدام، وأن نسعى للارتقاء بوطننا كما تطرق إلى بعض الأحاديث والآيات القرآنية التي تدعو إلى نهضة المجتمع والارتقاء به.

وأشار محمد صلاح عبد ربه مدير بيت ثقافة العدوة، إلى أن الأفعال الغادرة التي يرتكبها بعض السفاحين، لا يقرها دين من الأديان، ولا عقل من العقول السليمة، ولا مسلك من مسالك الرجولة الصحيحة، وإنما هي أعمال أملاها الشيطان وأعوانه، على هؤلاء القلة الضالة وخفافيش الظلام.

كما بين أن ما يفعله هؤلاء المجرمون لا صلة له بالإسلام، الذي هو دين السماحة والتراحم، والذي يحترم آدمية الإنسان، ويرفض العنف بكل صورة، ولا يجيز العدوان على أحد، مهما كان معتقده أو جنسيته مادام لم يصدر عنه عدوان.

وقال الدكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا، إن مجتمعاتنا المعاصرة، تُعاني من شيوع ظاهرة الإرهاب، والحقيقة أن الإرهاب ليس حكراً على ديانة معينة، وأن كان الإعلام يحاول أن يلصق هذه الظاهرة بالإسلام، فالإرهاب وليد أفكار مشوهة وعقول سقيمه، وحتَّى نتعرف على الطرق والوسائل لمكافحة الإرهاب، يمكن من خلالها مواجهته، ولذلك يساهم فرع ثقافة المنيا في الحد من هذه الظاهرة، بتقديم مجموعة  من المحاضرات التثقيفية للناس، لحثهم على التمسك بالقيم الدينية الصحيحة، والتي من شأنها أن تصحح أفكار من يتوجه إلى فكر الإرهاب، إذ يستدرك خطأه، ويعود عنه حينما يبدو له الصواب والحق.

على جانب آخر، نظمت المكتبة العامة والطفل بقصر ثقافة أبو قرقاص، ندوتين ثقافيتين، الأولى بعنوان "فنيات كتابة القصة"، والثانية "فضل الأم".

وتناولت الندوة الأولى، تكوين القصة القصيرة والهدف الأدبي منها، والفرق بين القصة والرواية من حيث الأشخاص والأحداث، وقراءات قصصية لقصة فريسكا وبعض النوادر الأدبية.

أما الندوة الثانية، تناولت فضل الأم، التي تعتبر الشعاع، الذي يمنحنا الأمن والأمان، والعطف والحنان والأمل والصبر، وتحمينا من الخطر بدفاعها الدائم على مر الليالي والأيام، والأم عانت من أجلنا، وتحملت صرخاتنا ونحن في المهد تحملت لحل مشكلاتنا، وهي التي علمتنا ووهبتنا كل شيء في حياتها دون أن تنتظر أي مقابل منا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل