المحتوى الرئيسى

بأمر خامنئي: إيران تجنس المرتزقة الأفغان في سوريا

03/13 00:23

قال محمد علي شهيدي محلاتي رئيس مؤسسة "الشهداء وقدامى المحاربين" إن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أصدر تعليمات بمنح جنسية البلاد للأفغان المقاتلين في سوريا "ضمن صفوف لواء فاطميون التابع للحرس الثوري الإيراني".

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأحد لموقع "جوان أنلاين" المقرب من المحافظين. وذكر محلاتي أن "إيران ستمنح جنسيتها للمقاتلين الأفغان في سوريا، بتعليمات من خامنئي".

وكان البرلمان الإيراني قد وافق في مايو/أيار الماضي على منح الجنسية لعائلات "الشهداء" الأجانب الذين لقوا حتفهم نيابة عن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية" منذ ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن، وينطبق ذلك على الأفغان الذين يقاتلون في سوريا.

 يذكر أن إيران عمدت إلى إرسال مليشيات للقتال في سوريا منضوية تحت ألوية الحرس الثوري. وتتفرع هذه المليشيات إلى مقاتلين من الأفغان الشيعة، وأخرى تضم باكستانيين شيعة.

وفي أغسطس/آب الماضي اعتقلت المخابرات الأفغانية غلام علي قربان بور المعروف في أفغانستان بأنه ممثل المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والمرجع الشيعي علي السيستاني. بتهمة ضلوعه في تجنيد مقاتلين من عرقية الهزارة الشيعية للقتال في سوريا.

ويتشكل لواء "فاطميون" -الذي يعد أحد المجموعات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري-أغلب عناصره من الأفغان، خاصة المقيمين بإيران، ويخضع لإشراف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. 

ومنذ تدخلها العسكري لمساندة نظام الرئيس السوري بشار الأسد في قمع الثورة الشعبية التي اندلعت ضده في 2011، تتكبد إيران بين الحين والآخر خسائر في صفوف جنرالاتها وجنودها الذين سقط منهم الكثيرون.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل