المحتوى الرئيسى

يسري نصر الله: لا يعقل أن تكون تذكرة السينما بـ65 جنيهًا ولا يتم سرقة الفيلم

03/13 13:06

أكد المخرج يسري نصر الله، أن السينما فلسفة وأفكار ومشاعر وإبهار، واصفا إياها بأنها "مثل الحلم"، وأكد أن الحديث عن مصطلح "السينما النظيفة" هو نوع من أنواع النفاق.

وقال نصر الله في حواره على إذاعة نجوم إف إم، خلال برنامج "بصراحة"، إن أي عمل سينمائي يصطدم بعادات وتقاليد المجتمع، متسائلا: "نفسي أعرف إيه هي العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع، هل الأخلاق هي أنك لا تقوم بتسمية أجزاء معينة في الجسد وحين تقوم بهذا يتم محاسبتك؟ هذا يدعى نفاق وليس أخلاق؟".

وعن مصطلح "السينما النظيفة"، أشار المخرج الكبير: "ليس مهما المسمى، في النهاية إنت بتتكلم على أي نوع من النظافة، لما أعمل فيلم كله يتحدث عن عقلية مراهق ويتكلم عن الجنس ولا يوجد به قبلة وأقول إنه فيلم نظيف بالطبع لأ، هذا نفاق آخر، ونرجع للحاجة اللي تخليني أتجنن إلى أي درجة تبقى قادر تكون منافق في علاقتك بالعالم بالرغبة واحتياجاتك بالحاجات اللي تحبها والتي لا تحبها، وكأن تربى فيك الإحساس الدائم بأن أي رغبىة تبسطك عيب وحرام والمفروض تشعر بالذنب إنك شاعر بها أو عيشتها".

وأضاف": "ما يسمى بالسينما النظيفة 99% من قصصها هي نكت أبيحة للمراهقين بس مفيش قبلات والفتيات لا يرتدين ملابس مكشوفة، ولكنك حقيقة مجتمعك تغير وأصبح يفهم كل شيء".

قال المخرج الكبير يسري نصر الله، إن هناك شيئا ما يتم في الدولة لعزل الناس في بيوتهم، مضيفا: "أحد برامج التوك شو، عرض فيديو لأحد الفتيات تلعب بالسكاكين، ويقول إن اللي بوظها بهذه الطريقة هي أفلام السبكي، وأنت كأب ماذا تفعل، ولماذا هذا البرنامج عرض مثل هذه الأمور في رأيي هو الشخص الذي يحرض وهو يعمل على هذه الإثارة وهذه الفيديوهات".

وأضاف "نصر الله" في حوار مع برنامج "بصراحة" عبر إذاعة "نجوم إف إم"، أن السينما فن ديمقراطي وناس كثيرة يتفاعلون ويختارون، أنت أمام نظام ضد السينما وضد أي شيء له علاقة بهذه الصناعة، مساحة إنك تبقى قاعد تتفرج على فيلم أو مسرحية أو مباراة، كل مساحة ناس مع بعضها يحضرون حاجة تفرحهم تقل، ويريدون عزلة الناس، إفرح لوحدك في البيت، وهذه حاجة تبنى الآن، مش طبيعي تكون في بلد مثل مصر ومعدل ذهاب الفرد للسينما مرة كل 6 سنوات، اقسم عدد شاشات العرض على عدد السكان ستجد هذه النتيجة، في بلاد مثل فرنسا المعدل 3 مرات في الشهر، عدد دور العرض هنا قليل جدا ومفيش أي دعم من الدولة، وإنك تعملها في المولات يكلف كثيرا جدا، دور العرض غائبة في كل المحافظات".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل