المحتوى الرئيسى

تزايد المخزون الأمريكي يكبد سعر البترول 9%

03/13 10:15

قفزت مخزونات البترول الخام فى الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك للخام فى العالم بأكثر من 8.2 مليون برميل خلال الأسبوع الماضى، لتتجاوز 528.4 مليون برميل وتسجل أعلى مستوى فى تاريخها.

وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر الخام الأمريكى هوى حوالى %9 منذ إغلاق يوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الماضى فى أكبر انخفاض على مدار ثلاثة أيام منذ فبراير من العام الماضى لينزل إلى 48.49 دولار للبرميل فى التسوية، ليقل عن 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضى.

وهبط أيضًا سعر خام القياس العالمى مزيج برنت بحوالى %8 خلال الأسبوع الماضى لينخفض إلى 51.37 دولار للبرميل بعد أن خسرت الأسعار أكثر من %5 فى جلسة الأربعاء فى أكبر هبوط هذا العام بعد ظهور بيانات أكدت زيادة إنتاج النفط الصخرى الأمريكى، مما أدى إلى تزايد مخاوف بعض كبار منتجى النفط مثل السعودية والإمارات من انهيار جهودهم الرامية إلى تخفيض الإنتاج؛ لتعزيز الأسعار التى انكمشت بأكثر من %60 منذ منتصف عام 2014.

وأعلنت شركة بيكر هيوز الأمريكية لخدمات الطاقة فى نهاية الأسبوع الماضى أن شركات الحفر زادت عدد المنصات النفطية بمقدار 8 منصات فى الأسبوع المنتهى 10 الشهر الجارى للأسبوع الثامن على التوالى ليرتفع إجمالى عدد منصات الحفر إلى 617 منصة، ليسجل أكبر عدد منذ سبتمبر من العام الماضى لتواصل انتعاشها المستمر منذ عشرة أشهر مع زيادة الشركات المنتجة للنفط الصخرى إنفاقها للاستفادة من ارتفاع أسعار الخام، منذ أن وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج فى نوفمبر 2016.

وتأتى الزيادة على الرغم من انهيار العقود الآجلة للخام هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر؛ لأن المنصات التى جرى تشغيلها هذا الأسبوع كان قرار عودتها للعمل من جديد قد اتُخذ قبل شهرين عندما كانت أسعار الخام أعلى من ذلك.

واستقرت العقود الآجلة للخام الأمريكى عند نحو 48 دولارا للبرميل يوم الجمعة، بعدما هبطت هذا الأسبوع إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر تحت ضغط وفرة الإمدادات الأمريكية، على الرغم من تخفيضات الإنتاج التى قادتها أوبك.

ومنذ أن تجاوزت أسعار الخام 50 دولارًا للبرميل للمرة الأولى فى مايو الماضى بعد تعافيها من أدنى مستوى لها فى 13 عامًا الذى سجلته فى فبراير 2016 أضافت الشركات ما إجماليه 301 منصة نفطية فى 37 أسبوعًا من 41 أسبوعًا، وهو أكبر تعافٍ منذ أن أدت تخمة معروض النفط العالمى إلى هبوط السوق طوال الـ 32 شهرا الماضية.

وتراجع عدد منصات الحفر النفطية الذى تحصيه بيكر هيوز من مستوى قياسى بلغ 1609 منصات فى أكتوبر 2014 إلى أدنى مستوياته فى ست سنوات عند 316 منصة فى مايو الماضى، مع هبوط أسعار الخام الأمريكى من فوق 107 دولارات للبرميل فى يونيو  2014 إلى ما يقرب من 26 دولارًا فى فبراير 2016.

ومن ناحية أخرى، أكد مصدران بصناعة النفط لرويترز فى نهاية الأسبوع الماضى أن مسئولين سعوديين بارزين بقطاع الطاقة أبلغوا كبرى شركات النفط الأمريكية أثناء اجتماع خلف أبواب مغلقة أنها يجب ألا تفترض أن منظمة أوبك ستمدد تخفيضات الإنتاج للتعويض على الزيادة فى الإنتاج من حقول النفط الصخرى فى الولايات المتحدة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل