المحتوى الرئيسى

بريت ماكورك: ''داعش'' فقد 65 % من الأراضي التي كان يسيطر عليها

03/12 22:38

بغداد - (أ ش أ):

قال مبعوث الرئيس الأمريكي للتحالف الدولي بريت ماكورك إن تنظيم "داعش" الإرهابي فقد أكثر من 65% من مساحة الأراضي التى كان يسيطر عليها بعد تحرير 50 ألف كليومتر مربع وأكثر من مليونين و500 ألف عراقي كانوا في قبضة التنظيم، لافتًا إلى أن التحالف الدولي قتل أكثر من 180 إرهابيًا من قيادات التنظيم وقام بتدريب 90 ألف عسكري عراقي.

وأوضح ماكورك- في مؤتمر صحفي بمقر السفارة الأمريكية في بغداد، الأحد - أن القوات المسلحة العراقية عزلت التنظيم وحاصرته بعد استعادة أصعب المناطق في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، مؤكدًا أن الهجمات على "داعش" مستمرة بشكل كثيف، ويواصل التحالف دعم حملة قوات سوريا الديمقراطية لتحرير الرقة معقل التنظيم الرئيسي في سوريا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي سيزور واشنطن، الأسبوع المقبل، للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال إن مساعدة ودعم العراق من أولويات الإدارة الأمريكية في إطار الشراكة مع بغداد التي تتعدى الحرب ضد داعش وفق الاتفاق الاستراتيجي الذي يتضمن مختلف المجالات".

ووصف زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في فبراير الماضي لبغداد بأنها جيدة، وقال إن هزيمة "داعش" أصبحت مسألة وقت وستوفر فرصة للعراق لتعميق علاقته مع الدول الإقليمية.

وأشار إلى أنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري ورئيس البرلمان سليم الجبوري ووزيري الدفاع عرفان الحيالي والداخلية قاسم الأعرجي جهود الحرب على "داعش"، وأنه سيزور أربيل ويلتقي رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني.

وأضاف: "التحالف الدولي ساعد العراق في عمليات الاستقرار بالمناطق المحررة من داعش، ويعمل بصورة جادة لإزالة الألغام في هذه المناطق بمساعدة أكثر من 10 دول، إضافة إلى أنه ساعد في إزالة الألغام بمناطق سهل نينوى، لافتًا إلى أن 23 دولة تشارك في قتال داعش ضمن التحالف الدولي بالعراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل