المحتوى الرئيسى

للمصافحة أشكال مختلفة حول العالم.. هيا نتعرف عليها!

03/12 22:04

"قل لي كيف تصافح، أقل لك من أنت"، فطريقة المصافحة تكشف عن الكثير من تفاصيل شخصية المتصافحين. كما أن قوة المصافحة ومدة التواصل البصري بين المتصافحين تشيان بالكثير من المعلومات حول شخصية ومشاعر الشخص الذي يمارسها. فالمصافحة هي أحد أبعاد لغة الجسد المهمة التي تعطي للآخرين الانطباع الأول عن الشخص.

وللمصافحة ألوان وأشكال، تختلف باختلاف المكان في العالم، وما يضمه من ثقافة إنسانية واعتقادات وعادات. وليست المصافحة باليد هي الأسلوب الوحيد لتحية الآخرين، حتى وإن كانت شائعة في أماكن كثيرة بالعالم.

وللمصافحة باليد أشكال ومعانٍ أيضاً، فهي تنقل للناس رسائل تختلف باختلاف طريقة أدائها وقوتها. فمثلاً، إذا ما جاءت المصافحة رقيقة دون أن تشعر الأصابع والأكف بالقبضة والالتحام، دلَّ ذلك على الاستخفاف والاستهانة، وإذا كانت يد أحد المصافحين للأعلى كان هو المسيطر، وكانت يد الآخر للأسفل دل على خضوعه.

كما أن عنف الشخص يتضح في قوة قبضته عند المصافحة، فقد يصل بك الحال إن صافحت أحد هؤلاء إلى أن تشعر بأن يدك تُسحق داخل قبضة يده ويتغير شكل خاتمك إن كنت تضع خاتماً في يدك! وهناك من يصافحك بيد، ويربت على كتفك بيده الأخرى، فتبدو فى عيون الآخرين كطفل مطيع أمامه.

أما النساء، فإلى جانب المصافحة الرقيقة باليد، فيملن إلى إلصاق خدود بعضهن برفق؛ حتى لا تفسد الأصباغ والألوان، وكل واحدة تدير وجهها إلى الناحية الأخرى؛ لتعبر عن مدى الود الذي تكنّه للأخرى.

ويحيي الناس بعضهم في أوروبا، بأن يرفع الرجال قبعاتهم أو يلمسوها إشارة إلى التحية، أما النساء، فيرفعن أيديهن للرجال لكي يقِّلوها.. ولأن تلك المجتمعات لا ترى في تلك العادة أي معنى يتعارض مع قيمهم، فإنهم يستمرون في تلك العادة التي تخفي داخلها نوعاً من الملامسة بين الجنسين.

وفي اليونان، يكتفي الناس بالتربيت على أكتاف بعضهم ليقدموا لهم التحية. وفي شرق قارة آسيا، يحيي الناس بعضهم بطرق مختلفة وغريبة، ففي اليابان مثلاً يحنون رؤوسهم وظهورهم إلى الأمام برفق مرات عدة، يفعلون ذلك للفرد وللمجموعات، في كل مكان؛ بالبيت، والشارع، والعمل... إلخ.

أما في تايلاند، فيضعون أيديهم على صدورهم ويحنون رؤوسهم إلى الأمام بخضوع واحترام. وفي التيبت، يُخرج الناس ألسنتهم خارج أفواههم ليحيّوا الآخرين ويثبتوا لهم أن ألسنتهم حمراء، وهم بذلك ليسوا بشياطين!

وفي الهند، يرفع الشخص يديه إلى صدره ويضمهما معاً في احترام واضح. أما في الفلبين، فإن الصغار ينحنون أمام كبار السن، ويأخذون أيديهم إلى جباههم ويضغطون على مفاصل أصابعهم باحترام وتقدير.

أما قارة إفريقيا حيث التنوع في الثقافات حسب تنوع القبائل والأصول التي ينحدر منها الشخص، فتوجد الكثير من الطرق للتحية والمصافحة؛ فمثلاً في قبيلة الماساي يقومون بالقفز في رقصة اسمها داموا ثم يبدأون بالبصق واحداً تلو الآخر في وجه القادم!

وفي زيمبابوي، يقوم كل شخصين بالتصفيق بعضهما أمام بعض للأعلى والأسفل مرات عدة للتحية. أما في زامبيا، فيصافح الناس بعضهم بعضاً بالضغط على الإبهام. وفي موزمبيق، يصفقون 3 مرات أمام بعضهم.

وفي نيوزيلندا، يقوم الناس بحكِّ أنوفهم ببعض لإلقاء التحية والمصافحة. وفي أستراليا، لا تصافح النساء بعضهن بالأيدي.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل