المحتوى الرئيسى

غدًا.. استخراج جسم تمثال رمسيس بـ«الونش»

03/12 20:58

ينتشل فريق العمل المشترك من البعثة الأثرية المصرية الألمانية- العاملة بمنطقة سوق الخميس بـ«المطرية»، فى منطقة عين شمس الأثرية- والمتحف المصرى الكبير، اليوم، جسد تمثال الملك رمسيس الثانى، الذى جرى استخراج رأسه قبل أيام.

وكشف الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير، عن إسناد مهمة استخراج ونقل تمثال رمسيس الثانى من منطقة سوق الخميس إلى المتحف المصرى الكبير، مشيرًا إلى تشكيل لجنة من قبل المتحف لوضع خطة استخراج الجزء المتبقى من التمثال، وإجراء المعالجة الأولية له وتغليفه وتجهيزه للنقل.

وشدد «توفيق»، فى تصريحات لـ«الدستور»، على أن استخراج التمثال سيتم بأحدث الأساليب العلمية، لافتًا إلى استخدام ونش لسحب التمثال بعد تعليقه فى أحزمة مخصصة لمثل هذه الأوزان، مصنعة من خامات لا تضر بالأثر عند رفعه.

وذكر أن «المعاينة المبدئية للتمثال كشفت عن أنه من أقوى أنواع أحجار الكوارتزيت وهو ما جعله بحالة جيدة رغم مرور آلاف السنين عليه، مشيرًا إلى أنه سيجرى عرض التمثال بالمتحف المصرى بالتحرير قبل نقله للمتحف المصرى الكبير وتضمينه فى سيناريو عرض المتحف، إذ إنه بعد وصول تمثال رمسيس الثانى فى النهاية للمتحف المصرى الكبير، سيتم تضمينه فى العرض بشكل مميز يليق بأهميته، وسيتم وضع ملحق توضيحى للتمثال يبين أهمية منطقة المطرية التاريخية بصفتها أحد أهم المراكز الدينية المهمة فى مصر القديمة.

من جانبه، قال الدكتور أسامة أبوالخير، مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصرى الكبير، إنه جرى تجهيز «سوق الخميس» بأحدث معدات الاستخراج والترميم الحديثة، وهى عبارة عن أحزمة رفع للانتشال، وقواعد مبطنة باللباد لوضع التمثال عليها بعد استخراجه من موقع الكشف عنه، إلى جانب توفير أوناش رفع من قبل البعثة الألمانية مع مراعاة كل المعايير العلمية فى تحديد أنواعها.

واعتبر أنه من المستحيل نقل التمثال اليوم من الموقع، ولكن ستتم معالجته فى موقعه لمدة تتراوح بين يومين وحتى 3 أيام لضمان سلامة الحجر المصنوع منه جسم التمثال، كما سيجرى تجهيز السيارة المناسبة للنقل أثناء أعمال المعالجة بعد تحديد أبعاد التمثال بشكل دقيق».

وقال الدكتور حسين كمال، مدير عام الشئون الفنية بالمتحف الكبير، إنه جرى وضع خطة ترميم فورية لجسم التمثال، فور استخراجه لمنع حدوث صدمة بيئية للحجر المصنوع منه، تتضمن تغليف التمثال فى بيئة رطبة لوضعه فى بيئة مشابهة لبيئته الأصلية.

استقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، اليوم الأحد، كل من الدكتور محمد على مارم، سفير دولة اليمن بالقاهرة، الدكتور زهير عباس، القنصل المسئول عن الشئون الثقافية بسفارة العراق، عبد الله عبد ...

شيّع أهالي قرية طحوريا التابعة لمدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، جثمان فاطمة محمد السيد جبريل، الشقيقة الكبرى للشيخ محمد جبريل، الداعية الإسلامي المعروف، بعد أداء صلاة الجنازة عليها بالمسجد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل