المحتوى الرئيسى

FilGoal | اخبار | بيان ناري من الكاف: عرض برزنتيشن لا يرقى للاشتراطات الفنية

03/12 20:23

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" بيانا يرد فيه على تحويل عيسى حياتو رئيس الاتحاد، وهشام العمراني السكرتير التنفيذي للاتحاد، للمحكمة الاقتصادية.

وقام جهاز حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية بتحويل حياتو والعمراني للنيابة العامة، بتهمة "إساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري، رئيس الاتحاد قام بإعطاء حق الاستغلال التجاري لشركة لاجاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة، وذلك لفترة 12 عاما بدءا من 2017 وحتى 2028" بحسب بيان الجهاز في يناير الماضي.

وقال الاتحاد الإفريقي في بيانه الصادر اليوم الأحد: "يجد الكاف نفسه مجبرا على إصدار البيان التالي في مواجهة مجموعة من الإدعاءات والمزاعم التي لا أساس لها والمتداولة في وسائل الإعلام من قبل هيئة المنافسة المصرية والتي أدت لتحويل المدعي العام للشئون المالية والتجارية للكاف، رئيسه وأمينه العام للمحكمة الإقتصادية المصرية على أساس نفس الإدعاءات والمزاعم التي لا أساس لها".

حياتو ضد أحمد.. الصراع الذي يهز كرة القدم الإفريقية من أجل مقعد في القاهرة بيان الكاف – القضاء المصري لا يلاحق حياتو.. والتعاقد مع "لو جارديير" قانوني أبو ريدة لـ في الجول: سأجتمع مع حياتو لحل أزمة حقوق البث صور في الجول – حياتو في اتحاد الكرة حياتو لأبو ريدة: أمم إفريقيا 2017 في الجابون ولن يتم نقلها

وأضاف البيان "الكاف جدد التعاقد مع لاجاردير سبورتس كوكالة التسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في إفريقيا حتى عام 2028 بعد فترة مكثفة من المفاوضات. تم توقيع اتفاق ملزم قانونا من الأطراف في يونيو 2015 وتم التصديق عليه بالإجماع من لجنة الكاف التنفيذية".

وكشف "من الناحية التجارية، مثل الإتفاق زيادة هائلة في الإيرادات المضمونة للكاف مقابل حقوقه التسويقية والإعلامية، والتي تضمن تمويل كبير ومضمون لصالح كرة القدم الإفريقية لفترة تزيد عن 12 عاما".

وأردف الاتحاد الإفريقي "لاجاردير سبورتس تمتلك سجلا غير قابل للمنافسة في نقل البطولات الرئيسية للاتحاد الإفريقي، كما أنها وكالة تستطيع تقديم وتنفيذ برنامج الكاف الكبير للأحداث التي تتضمن كأس الأمم الأفريقية وبطولة الأمم الأفريقية للمحليين ودوري أبطال أفريقيا، بما يتناسب مع حجم وتعقيد الأحداث عبر كافة أرجاء القارة الإفريقية".

وتابع البيان "أي إدعاء غير لائق، أيا كان، فيما يتعلق بالاتفاق التجاري لا أساس له من الصحة، وننفيه تماما وبشدة. الكاف سيدافع بشراسة عن موقفه، حقوقه وسمعته باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة في القانون الدولي".

وهاجم البيان ما وصفه بـ"الإتهامات المقدمة للإعلام المصري من قبل هيئة المنافسة المصرية والنائب العام، من خلال الظهور في البرامج الحوارية وإصدار بيانات صحفية"، قائلا إنها "تناقض الحقائق الواضحة المذكورة في هذا البيان".

وفند البيان تفاصيل عرض شركة "برزنتيشن" قائلا: "بعض الادعاءات قالت إن شركة تدعى وكالة برزنتيشن للإعلان تقدمت بعرض أكبر للكاف وقت المفاوضات. لتفادي أي شك، العرض المقدم من برزنتيشن تم تقديمه في سبتمبر 2016، بعد 15 شهرا من توقيع التعاقد، وكان ماديا أقل من الإشتراطات المالية والفنية والتنفيذية والاشتراطات الأخرى المتوقعة والمطلوبة للاتفاقات من هذه النوعية في صناعة الإعلام الرياضي بشكل كبير".

وأردف "والأهم وبالإضافة للنقاط السابقة، عرض برزنتيشن المتأخر كان لطلب حقوق التسويق والإعلام التي يملكها الكاف، والتي ليست للبيع مطلقا، وسيكون حمل حقوق الوكالة هذه من قبل برزنتيشن خرقا وانتهاكا للمواد الخاصة بالكاف، مثلما هو محدد بوضوح من قبل هيئة المنافسة المصرية في الماضي بواحد من تقاريرها العامة. الاتفاق بين الكاف ولاجاردير سبورتس هو اتفاق وكالة وليس اتفاق بيع، لكن الحملة الإعلامية الأخيرة لهيئة المنافسة المصرية تقدم الادعاءات على أساس أن الاتفاق كان اتفاقا للبيع".

وشدد "في السياق الطبيعي، يخضع أي نزاع قانوني للمعايير الدولية، وكان سيتم منح الفرصة للكاف لتقديم قضيته للسلطات المختصة، ويكون لديه الحق لسماعه بما يتفق مع إجراءات التقاضي السليمة. وحتى الآن، حاولت هيئة المنافسة المصرية والنائب العام، بطريقة واضحة وغير مسبوقة للهيئات التنظيمية، إجراء محاكمة من قبل وسائل الإعلام، مع عدم منح الكاف حق الدفاع وتقديمها بدون اتهامات قانونية فيما عدا عبر وسائل الإعلام. وقام النائب العام بتحويل القضية كأمر واقع للمحكمة الإقتصادية المصرية بعد فقط أيام قليلة من التحقيقات دون أي اتصال أو مشاركة من أي نوع مع الكاف".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل