المحتوى الرئيسى

السيسي يلتقي وزير النقل لبحث تطوير شبكة الطرق والكباري

03/12 18:11

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء و الدكتور هشام عرفات وزير النقل.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول خطة عمل وزارة النقل في تطوير شبكة الطرق والكباري في مختلف أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مرفق مترو الأنفاق وخطوط السكك الحديدية والموانئ البحرية، حيث أوضح وزير النقل أنه يجرى حالياً تنفيذ العديد من المشروعات لإنشاء طرق وكباري جديدة بإجمالي أطوال 3136 كم، مؤكداً أنه يتم الالتزام بأعلى معايير الجودة الدولية في تنفيذ واستلام هذه المشروعات.

واستعرض وزير النقل آخر التطورات الخاصة بتنفيذ المراحل الجديدة لمترو الأنفاق، مشيراً إلى أنه جارى استكمال أعمال الخط الثالث، والذي بإنهائه ستصل القدرة الاستيعابية لخطوط مترو الأنفاق إلى ما يزيد عن 6 مليون راكب يومياً، مما سيساهم بقدر كبير فى حل مشكلة المرور والنقل الجماعي لإقليم القاهرة الكبرى. كما عرض وزير النقل أهم المشكلات والتحديات التي تواجه الخط الأول من مترو الأنفاق، مشيراً إلى ضرورة تحديث نظام الإشارات والتغذية الكهربائية المستخدم منذ حوالى 30 عاماً بدون تجديد.

وذكر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أنه تم خلال الاجتماع استعراض أهم المشروعات التي تقوم بها وزارة النقل في مجال السكك الحديدية، حيث تطرق الوزير هشام عرفات إلى الخطة الشاملة لتجديد خطوط السكك الحديدية بطول 1200 كم وتطوير منظومة الإشارات، كما عرض خطة الوزارة لإنشاء عدد من خطوط السكك الحديدية الجديدة.

وعلى صعيد الموانئ البحرية أكد وزير النقل حرص الوزارة على تطوير الموانئ البحرية من خلال تعظيم الميزة التنافسية لكل ميناء، وزيادة التكامل فيما بين الموانئ ومع محور قناة السويس، مشيراً إلى أن هناك عدداً من المشروعات الضخمة الجاري تنفيذها لتطوير موانئ دمياط والإسكندرية والدخيلة وسفاجا وشرم الشيخ. كما أشار الوزير إلى أنه جارى تطبيق منظومة للنقل المتعدد الوسائط لنقل البضائع عن طريق ربط الموانئ بوسائل النقل المختلفة مثل النقل النهري وسكك الحديد، مع توفير الوسائل اللوجيستية اللازمة، خاصة أن الإمكانات الحالية للموانئ المصرية تسمح بذلك كما هو قائم بالفعل من ربط بين مينائي الإسكندرية ودمياط بوصلات النقل النهري، حيث يتم نقل العديد من السلع الاستراتيجية والتموينية عبر هذه الوصلات، بالإضافة إلى توافر الربط بالسكك الحديدية في موانئ البحر الأحمر ودمياط والإسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل