المحتوى الرئيسى

'بصيرة': 63% من المصريين يرفضون الطلاق الشفوى بدون توثيق

03/12 17:04

كشف المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة)، أن 63% من المصريين يرفضون وقوع الطلاق الشفوي، دون توثيق مقابل 16% يوافقون على ذلك، بينما أجاب 21% بأنهم لا يستطيعون التحديد.

جاء ذلك في استطلاع الرأي الذي أجراه المركز حول مقترحات تغيير عدد من قوانين الأحوال الشخصية والذي تم إجراؤه باستخدام الهاتف المنزلي والمحمول على عينة بلغ حجمها 1509مواطنين في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر خلال فبراير الماضي و1515 مواطناً في الاستطلاع الذي أجري في ديسمبر 2016، وقد غطت العينتان كل محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور ماجد عثمان مدير المركز، للدستور، أن نسبة من يرفضون وقوع الطلاق الشفوي بلغت 60% بين الذكور و67% بين الإناث ..مشيرا إلى أن نسبة الرافضين لوقوع الطلاق الشفوي دون توثيق انخفضت من 63% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 57% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وفي المقابل ترتفع نسبة الموافقين على وقوعه من 12% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 30% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وتشير النتائج إلى أن ثلث المصريين فقط يتابعون النقاشات الدائرة حول توثيق الطلاق الشفوي ، ويعد الأعلى تعليماً أكثر متابعةً لهذه النقاشات حيث تبلغ نسبة من يتابعونها 59% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى مقابل 26% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط.

وأظهر استطلاع سابق أجراه مركز بصيرة في ديسمبر 2016 حول مشروع القانون الذي تم تقديمه لمجلس النواب والخاص بمنح حضانة الطفل بعد الطلاق للأب المتزوج في حالة زواج الأم ، أن 17% من المصريين فقط سمعوا عن هذا المقترح حيث بلغت 12% بين الشباب أقل من 30 سنة مقابل 24% بين من بلغوا 50 سنة فأكثر ، كما ارتفعت من 13% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط إلى 30% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وبقراءة ملخص مقترح القانون على المستجيبين، أوضح 35% من المصريين أنهم موافقون على هذا المقترح بينما 56% رفضوا هذا المقترح و9% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

وانخفضت نسبة الموافقين على المقترح من 46% بين الذكور إلى 24% بين الإناث وفي المقابل ارتفعت نسبة الرافضين من 44% بين الذكور إلى 68% بين الإناث، كما انخفضت نسبة الموافقين على مقترح القانون من 38% بين الحاصلين على تعليم أقل من المتوسط إلى 29% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

وبسؤال الموافقين على مقترح القانون عن أسباب موافقتهم أجاب 31% بأن قيام الأب بتربية أبنائه أفضل من قيام زوج الأم بذلك ، كما أجاب 31% بأنه لا يمكن السماح لرجل غريب "زوج الأم" بتربية البنات ..فيما أجاب 10% بأن الأب أولى برعاية أبنائه و8% أجابوا بأن تربية الأب أفضل من تربية الأم.

وعن أسباب رفض مقترح القانون .. أجاب 35% من الرافضين بأن الأم ستحافظ على أبنائها وتربيتهم بصورة أفضل من الأب ، فيما أجاب 23% بأن وجود الأطفال مع أمهم أفضل من وجودهم مع زوجة أبيهم، وقال 12% إن الأم أولى برعاية أبنائها، و9% أجابوا بأن اعتماد الأطفال على أمهم أكثر من اعتمادهم على أبيهم..ويرى 7% من الرافضين أنه من الأفضل أن تقوم الجدة بتربية الأطفال في هذه الحالة.

استقبل الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، اليوم الأحد، كل من الدكتور محمد على مارم، سفير دولة اليمن بالقاهرة، الدكتور زهير عباس، القنصل المسئول عن الشئون الثقافية بسفارة العراق، عبد الله عبد ...

شيّع أهالي قرية طحوريا التابعة لمدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، جثمان فاطمة محمد السيد جبريل، الشقيقة الكبرى للشيخ محمد جبريل، الداعية الإسلامي المعروف، بعد أداء صلاة الجنازة عليها بالمسجد ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل