المحتوى الرئيسى

الكهرباء: تغيير كشافات الإنارة يوفر 685 ميجاوات

03/12 16:56

شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، اليوم الأحد، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول للبيئة والتنمية المستدامة وخدمة المجتمع تحت عنوان "الطاقة حق ومسئولية" الذي تنظمه لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر بمركز الأزهر للمؤتمرات خلال الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري، تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وفضيلة الأستاذ الدكتور صلاح الهدهد الرئيس الشرفي للمؤتمر وفضيلة الأستاذ الدكتورأحمد الحسني رئيس جامعة الأزهر.

وأشار شاكر إلى أنه يجري تنفيذ مشروع تجريبي لتركيب عدد حوالي (250 ألف) عداد ذكي، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي، بالإضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وفي مجال الإنارة العامة تم توقيع عقد بين وزارات التنمية المحلية والمالية والكهرباء والهيئة العربية للتصنيع لتنفيذ مشروع تخفيض الاستهلاك في الإنارة العامة بأعمدة الشوارع، حيث تم تغيير حوالي 1.2مليون كشاف إنارة عن طريق استبدال كشافات الإنارة الحالية (250-400 وات) صوديوم بكشافات صوديوم عالي الضغط (100-150 وات).

 وأكد الوزير أنه يجري استكمال مراحل توريد وتركيب كشافات الليد، وسيصل إجمالي الوفر السنوي المتوقع تحقيقه بعد الانتهاء من هذا المشروع 685 ميجاوات بما يوازي حوالي 904 مليون كيلوات ساعة.

ولفت إلى أن خطة القطاع تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 37% حتى عام 2035.

كما أشار الوزير إلى أن محطات توليد الكهرباء الثلاث التي يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة سيمنس وشركائها المحليين( أوراسكوم والسويدى ) تعد نتاجًا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال فعاليات المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مارس 2015 بشرم الشيخ.

 موضحًا أن هذه المحطات تعمل بنظام الدورة المركبة وبأحدث التكنولوجيات المتاحة عالمياً في الوقت الحالي وبكفاءة تتعدى 60%، وقد تم في مدة وجيزة لا تتجاوز الشهرين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل