المحتوى الرئيسى

مذيع الشارع.. أحمد رأفت يحكي تجربته مع صحافة الفيديو بندوة "ميديا شير" - إسكندراني

03/12 14:56

استضافت مبادرة “ميديا شير” الإعلامي أحمد رأفت، أو مذيع الشارع، مساء أمس السبت، بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية، للحديث حول تجربته في صحافة الفيديو، حيث أشار إلى أنه بدأ العمل الإعلامي منذ 2011 في عدد من المواقع، واستمر لمدة 6 أشهر بدون مرتب، وفي عام واحد أنتج ما يزيد عن 4000 تقرير فيديو.

وأضاف “رأفت” خلال الندوة، أن زيارته الأولى للإسكندرية، كانت أثناء تغطيته اشتباكات في منطقة القائد إبراهيم، بين الإخوان المسلمين ومجموعة “البلاك بلوك” التي تم فيها الاعتداء عليه من الطرفين، وحجز لمدة 5 ساعات، وتعتبر هذه هي الزيارة الثانية له للإسكندرية.

وأوضح الإعلامي الشاب أنه عمل في قناة CBC لمدة اسبوعين، ثم قناة “الغد العربي” لمدة أسبوع، وقناة “الخليجية” ليوم واحد، وتم رفضه من “اليوم السابع” وقالوا له “إنت مش هتنقع”، بحسب قوله، ثم عمل بعدها صحفي فيديو بموقع “دوت مصر” حتى يناير 2016.

وعن بدايته، يقول “رأفت” إنه أعد تقريرا بعنوان “اختبار الطالب الجامعي” وتضمن العديد من التعليقات الساخرة، ما أدى لانتشاره بنطاق واسع، وكانت البداية، التي عرف منها ولقب من خلالها بـ”مذيع الشارع”، مضيفا أن أعظم فيديو بالنسبة له كان أواخر 2014، لأنه كان هناك توجه بالإعلام للقدح في الفلسطينين، فقرر النزول للشارع وطلب من الناس الثناء على إسرائيل مقابل 20 ألف جنيه، وكانت المفاجأة أنه لم يقبل أحد بالعرض، وعرض الفيديو على قنوات إسرائيلة، التي هاجمته، وكان بالنسبه له مصدر فخر.

وأوضح أنه تلقى العديد من العروض للعمل بقنوات خلال عمله في موقع “دوت مصر” ولكنه كان مُصر على الاستمرار حتى اشتد الخلاف والتدخل في المحتوى، وأوقف التعامل مع “دوت مصر”، وبدأ العمل منفردا، ونجح في ذلك وفق الأرقام والمشاهدات التي حققها منذ تركه “دوت مصر”.

ويستكمل “رأفت” أن الفكرة هي الأساس للنجاح على السوشيال ميديا، ولا بد أن تكون الفكرة مختلفة وجديدة حتى تلاقي النجاح، مؤكدا أن السوشيال ميديا تسهل التواصل والانتشار بين الناس بدون تكاليف باهظة ولا تمويل، وأن محاولته المتكررة كانت تدفع ثقته في محاولته لتقديم محتوى يستحق أن يحظى بمشاهدة الناس، ولذلك رفض العمل بالعديد من القنوات برغم وجود عروض مادية مغرية.

وعن كيفية تكوين فكرة الحلقة، أكد “رأفت” أنه لا يحضر للحلقة، ويعتمد أكثر على الارتجال مع الجمهور في الشارع، ولكنه يهتم أكثر بأن يكون الفيديو به “رسالة”، فلابد أن يحتوي على “جملة مفيدة” تلخص فكرة الفيديو.

تضمنت الندوة عرضا خاصا للجمهور السكندري لحلقة “مذيع الشارع” المقبلة، تحت عنوان “أول هدية عيد أم لوالدتك”، التي تستعرض أبرز الهدايا التي قدمها المشاركون لأمهاتهم، وأبرز جمل يقولونها للأمهات ومطالب الأبناء من الأمهات، كما تم تكريم أحمد رأفت، وفريق عمله من قبل مبادرة “ميديا شير”.

وقال وائل ثابت، أحد أعضاء “ميديا شير”، إن المبادرة تأسست في أكتوبر الماضي، وتهدف إلى كسر المحلية، وخلق التواصل بين رموز الإعلام، والطلاب والمهتمين بالعمل الإعلامي في الإسكندرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل