المحتوى الرئيسى

شاكر : 85 ألف ميجاوات قدرات طاقة متجددة متاحة لمصر

03/12 13:41

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مصر تتمتع بثراء فى مصادر الطاقات المتجددة "رياح وطاقة شمسية" وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلى 85 ألف ميجاوات (55 ألف ميجاوات من الطاقة الشمسية+ 30 ألف ميجاوات من طاقة الرياح)، إضافة إلى 2800 ميجاوات من المصادر المائية وهي مستغلة بالكامل.

وأوضح شاكر خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولى الأول للبيئة والتنمية المستدامة بعنوان "الطاقة حق ومسئولية"، الذى تنظمه لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأزهر برعاية شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وأحمد الطيب شيخ الأزهر، وصلاح الهدهد، الرئيس الشرفى للمؤتمر، وأحمد الحسنى رئيس جامعة الأزهر.

وأضاف شاكر أنه من بين الأهداف التى يسعى لتحقيقها المؤتمر، وتتعلق بقطاع الكهرباء، تحسين وضع الطاقة في مصر حالياً ومستقبلا، وتشجيع البحث العلمى في مجالات الطاقة المختلفة، وضمان الحصول على خدمات الطاقة الحديثة بتكلفة أقل بحلول عام 2030، مضاعفة المعدل العالمى لتحسين كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.

وحول الإجراءات التى اتخذها القطاع للتغلب على أزمة انقطاع التيار الكهربائى قام قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى، بتوظيف المنهج العلمى في البحث والتحليل لدراسة مشكلة تكرار الانقطاعات والتعرف على أسبابها الجذرية، ووضع الحلول الملائمة لها وفقا لأهداف مرحلية قابلة للتنفيذ، وقد تم ذلك من خلال خطة طموحة وعاجلة حيث تمت إضافة 6882 ميجاوات حتى نهاية عام 2015 منها حوالى 3636 ميجاوات كخطة عاجلة.

وأشار إلى أنه قد تم إصدار القانون رقم 203 لسنة 2014 لتحفيز الاستثمار فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والذى يتضمن مجموعة من الآليات التي تساعد المستثمر على الدخول في هذا النشاط على رأسها التزام الدولة بشراء كامل الطاقة المنتجة من مشروعات القطاع الخاص، وتقديم الضمانة السيادية التى تحفظ لأى مستثمر حقوقه في أى مشروع.

وأوضح أن الخطوات المهمة التى خطتها مصر للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات، ومن أهمها المشروعات الحكومية التي تنفذها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بنظام (EPC + finance)، طرح المناقصات التنافسية من خلال الشركة المصرية لنقل الكهرباء بنظام BOO، قيام المستثمر ببيع الطاقة المنتجة من الطاقات المتجددة مباشرة إلى عملائه IPP.

وأضاف شاكر أنه يجري تنفيذ مشروع تجريبى لتركيب عدد حوالى (250 ألف) عداد ذكى، ومن المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى ذكية والتي تقدر بحوالي 40 مليون عداد ذكي، إضافة إلى إنشاء شبكات الاتصال ومراكز البيانات الخاصة بها.

وفى مجال الإنارة العامة تم توقيع عقد بين وزارات التنمية المحلية والمالية والكهرباء والهيئة العربية للتصنيع؛ لتنفيذ مشروع تخفيض الاستهلاك في الإنارة العامة بأعمدة الشوارع، حيث تم تغيير حوالى 1.2مليون كشاف إنارة عن طريق استبدال كشافات الإنارة الحالية (250-400 وات) صوديوم بكشافات صوديوم عالى الضغط (100-150 وات)، إضافة إلى كشافات الليد، وجار استكمال مراحل توريد وتركيب هذه الكشافات، وسيصل إجمالي الوفر السنوي المتوقع تحقيقه بعد الانتهاء من هذا المشروع 685 ميجاوات بما يوازى حوالى 904 ملايين كيلوات ساعة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل