المحتوى الرئيسى

وزير الإسكان يفتتح ندوة «روتاري شمس اكتوبر »

03/12 13:26

أقام «روتاري شمس اكتوبر » ندوةً تثقيفية وأمسية علمية، عن أمراض الكلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكلي، بحضور الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان و المرافق و المجتمعات العمرانية.

ومن جانبه أشاد وزير الاسكان، بالجهود المبذولة من قبل الدولة، للحفاظ على سلامة المياه التى تصل للمواطن فى جميع أنحاء الجمهورية، و خاصة النائية، موضحاً أن تلوث مياه الشرب الناتج عن سلوكيات متوارثة خاطئة، و أهمية برامج الدولة للتوعية.

وتناولت الندوة ضرورة إلقاء الضوء علي أهمية الكلي ، ووظائفها كعضو حيوي يستحق الاهتمام والرعاية،  و التعريف بطرق المحافظة علي صحة الكليتين،  والدعوة لإقامة قوافل طبية وقوافل توعية للكشف المبكر عن أي خلل في وظائف الكلي .

وناقشت الندوة العوامل الجينية والتوزيعات الجغرافية والسكانية، التي تسود فيها أمراض الكلي والفشل الكلوي،  وما يعقب ذلك من تكلفة اقتصادية علي الفرد والدولة .

كما ناقشت الندوة،  الآداب المهنية لزرع الكلي لمريض الفشل الكلوي، سواء من متبرع علي قيد الحياة،  أو حديث الوفاه  وهذا ما لم يطبق في مصر حتي الان .

وقال الدكتور طارق فياض عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لأمراض الكلي، إنه من خلال إحصائيات عالمية الحالة الصحية لمريض الفشل الكلوي تكون أفضل بكثير عند نجاح عمليات زرع الكلي ،مقارنة بحالات الغسيل الكلوي . 

وأكدالدكتور محمد ابو الغيط  الغيط أستاذ التخدير و التغذية العلاجية بكلية الطب جامعة القاهر ،على أهمية الحفاظ علي الوزن المثالي ، وإنقاص الوزن التدريجي وليس السريع  ، لأن السمنه هي مرض كل الأمراض ،ومنها أمراض  الكلي ، وحذر من استخدام أعشاب التخسيس أو انقاص الوزن لما لها من أضرار جسيمة قد تلحق بالكلي .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل