المحتوى الرئيسى

''نوبي'' على الموبايل.. تطبيق ''هيجب لك النوبة لحد عندك''

03/12 12:29

كان مؤمن طالوش يجلس مع ابن خاله، يحاول الشاب العشريني تعليم اللغة النوبية للطفل ذي الثلاثة أعوام، يواصل إخباره عن الأبجدية، فيما لا ينتبه له الصغير "فضل ماسك التابلت ومش معبرني"، حينها تساءل ابن النوبة "ليه متبقاش اللغة بتاعتنا في التابلت والموبايل اللي بقى كل حاجة دلوقت ونوصلها لكل الناس؟".

يعمل "طالوش" في مجال دعم التطبيقات الإلكترونية، لذلك قرر أن يُسخر ما يجيده، ويعمل على تدشين أول تطبيق تتضمنه الهواتف المحمولة، لتعليم اللغة النوبية والتعريف بثقافة النوبة بشكل عام.

"نوبي" الاسم الذي اتفق عليه 5 شباب تنتمي أصولهم إلى النوبة، فيما تتنوع إقامتهم بين الإسكندرية والقاهرة. منذ شهر أكتوبر من العام 2016 بدأ العمل على إعداد التطبيق الإلكتروني. "الناس كانت مرحبة جدا فمكنش في مشكلة في إقناعهم" يقول "طالوش"، مؤسس الفريق، مشيرًا إلى أن التنفيذ بدأ سريعًا، وتم الانتهاء من التصميم وتجميع مفردات اللغة وترجمتها خلال نحو ثلاثة أشهر.

أيقونة صفراء، على شكل هرم وأمامه معبد أثرى، ذلك رمز التطبيق المجاني. يستهل تشغيله تصميم لرجل مسن يرتدي الزي النوبي الشهير، ويرحب بالوافدين على الطريقة النوبية، يقول "طالوش" إن ذلك التصميم الذي اسموه "عم علينتو" أو جحا النوبي هو مقتبس من شخصية حقيقية لفنان مونولوج نوبي راحل يسمى محمد علي هندي، معروف عنه خفة الدم، وكانت تُسمع أغانيه في إذاعة السودان منتصف السبعينات.

اعتمد فريق "نوبي" على البساطة في تقديم التطبيق، لذلك حينما اقترح أحد الأعضاء، يعمل في التصميم ويدعى وليد تُوكّا أن يبتكرون شخصيات حال التي ارتبطوا بها وهم صغار، لتضفي جوًا حميميًا على التعليم؛ رحب الجميع بالصبي "نابوكي" و"أشريندا"، فالأول يعني جامع الذهب، والثانية "حلوة الحلوين" بحسب "طالوش"، الذي يضيف أن الهدف من التطبيق هو الحفاظ على اللغة وجزء من تنفيذ ذلك أن تكون متاحة للجميع.

لا يتضمن التطبيق دروس لتعليم اللغة فقط، بل تَصفح كتب تتعلق بحياة النوبة، والتعرف على أمثال شعبية من التراث النوبي، وكذلك الاستماع لمطربين نوبيين، وإن كان الأخير سيتاح في القريب العاجل كما يقول "طالوش"، موضحًا أن التطبيق في تطوير مستمر "كل 10 أيام تقريبًا في حاجة جديدة"، ليشمل ما يهم النوبيين وغيرهم من المهتمين بالنوبة.

ويشير الشاب العشريني إلى العمل على توفير خدمة تسويق المنتجات والمشغولات اليدوية، ودعم السياحة الداخلية، عبر تضمين التطبيق للمعلومات اللازمة عن المزارات السياحية بالنوبة وأسوان، والأماكن المتاحة للإقامة، إذ يحاول فريق "نوبي" خلق حالة "هنجيب لك النوبة لغاية عندك" حسب قول "طالوش".

انطلق "نوبي" في 18 فبراير المنصرف، ومع ذلك بلغ عدد المستخدمين له حتى الآن 6 آلاف شخص، فيما بلغ ترتيب التطبيق المرتبة 30 على مستوى الجمهورية في عدد مرات التحميل كما يقول "طالوش"، معتبرًا أنها بداية جيدة، في ظل إمكانياتهم المحدودة والدعم الذاتي للفكرة.

ورغم حداثة التطبيق نسبيًا، لكن ثمة مواقف تدعم الفريق للاستمرار، يتذكر "طالوش" منها، ما تعرض له في زفاف أحد أصدقائه "لقيت واحد حاطط صورة لشخصية أشريندا كخلفية لموبايله". لمثل تلك المواقف يفرح الشاب النوبي ويتسلل لنفسه الرغبة في الوفاء سريعًا بطلبات المستخدمين "الناس عايزة نسخة لتليفون أيفون والدروس تبقى صوتية".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل