المحتوى الرئيسى

'أطباء تكليف 2017' ترفض شروط 'الصحة' وتضرب عن التسجيل

03/12 12:29

أعلن أطباء تكليف مارس 2017 رفضهم الكامل للشروط المجحفة بحركة النيابات التي أعلنت عنها وزاره الصحة مؤخرا ووضح الأطباء أسباب رفضهم للتسجيل.

وقال الأطباء في بيان لهم: "نحن دفعة أطباء 2015 - تكليف مارس 2017 تابعنا عن كَثَب إعلان التكليف الخاص بدفعتنا والذي كان من المنتظر إعلانه في خلال الأيام القليلة الماضية لنجد من إدارة التكليف بالوزارة إعلانا خالي الوَفاض، منزوع الشروط، مطموس الملامح، في تجاهل واضح لمكتسبات دفعات التكليف السابقة و مطالب الأطباء المستمرة للنهوض بالخدمة الطبية و الخروج بمرحلة التكليف لتصبح إضافة للدولة قبل الطبيب بدلاً من أن تُصبح عبئًا سنويًا عليها".

وأكدت الدفعة أنهم في انتظار تحديد الشروط ورسم ملامح المرحلة القادمة في هيئة المستشفيات التعليمية بإعلان نيابات استباقي بشروط تعسفية مُجحفة لنا و لدفعة التكميلي أطباء تكليف مارس 2016.

وأعلنت دفعة تكليف أطباء مارس 2017 رفضها الواضح و القاطع لإعلان تكليف بلا أي ملامح وبلا تحديد احتياجات فعلية، والرفض القاطع للفصل المقنع لهيئة المستشفيات التعليمية المُمَثَّل في إعلان نياباتها المنفصًل المبكر و إضرابهم الكامل عن تسجيل رغبات التكليف بشكلها الحالي و تمسكهم بمطالبهم.

وأعلنوا عن عدة مطالب من وزارة الصحة للتسجيل في الدفعة الجديدة وشملت تلك المطالب، أولها التأكيد على مكسب التوزيع الجغرافي للأطباء حسب محافظة السكن أو محافظة الجامعة

وثانيها أن يكون التنسيق بالإدارات حسب الاحتياجات المُعلنة و التي يجب أن تتناسب مع الاحتياج الفعلي للمنطقة.

ثالثا: أن يكون التوزيع على المناطق النائية التابعة لمحافظات مركزية غير مُقيَّد بالتوزيع الجغرافي للمحافظة المركزية التابعة لها :- إدارة القنطرة شرق بالإسماعيلية - إدارة يوسف الصديق بالفيوم - إدارة الواحات البحرية بالجيزة - إدارة غرب النوبارية بالبحيرة .

رابعا: منع توزيع الأطباء في المناطق المهددة بشمال سيناء و المناطق عالية الخطورة أمنياً.

خامسا: بالنسبة الطبيبات المتزوجات لهم الأحقية الكاملة للطبيبات المتزوجات في التنسيق برغبة أولى خــارج الاحتياجات الأساسية المعلنة، والتزام وزارة الصحة بإلـغـاء الشرط التعسُّفي الخاص بتسليم وثيقة الزواج بشكل شخصي بمقر إدارة التكليف بالوزارة؛ لما يتضمنه هذا الشرط من مشقَّة على الطبيبات في المحافظات البعيدة عن القاهرة و تكبُّدهم عناء و تكاليف السفر لتسليم الوثيقة ، في ظل توافر وسائل توثيقية بديلة ؛ مما ينُمّ عن تقَاعُس موظفي الإدارة عن القيام بعملهم المنوطين به على أكمل وجه.

سادسا: التزام وزاره الصحة بتفعيل قانون الحد الأقصى للنوبتجيات وتطبيق القانون الخاص ببدل الراحات وإلزام مديريات الصحة بتفعيله ومخاطبتها بصورة رسمية ورفع صورة من القرار علي الموقع الرسمي للوزارة.

سابعا: التزام وزارة الصحة بتوفير فرد أمن بكل وحدة صحية وسكن ملائم للأطباء كشرط أساسي للعمل بالوحدة، والتمسك بقواعد التظلمات كما هي بنفس الشروط المعمول بها لدفعة 2013 تكليف مارس 2015.

ثامنا: التزام وزارة الصحة بأحقية الطبيب المكلف في الحصول على وجبات أو بدل مادي لها أو وجبات جافة والتأكيد على توزيع الوجبات حتى أدق وحدة على مستوى الجمهورية.

تاسعا: بالنسبة لحركة نيابات هيئة المستشفيات التعليمية، رفضت دفعة تكليف 2017 فصل حركة نيابات هيئة المستشفيات التعليمية بشروطها التعسفية الحالية؛ الخاصة بالتقدير الكلي و تقدير المادة ، و تجاهُل الحركة الاستثنائية المُلِحة لأطباء تكليف المناطق النائية في تحدٍ واضحٍ و صارِخٍ لأهم مكتسبات الأطباء المكلفون بالمناطق النائية و أحقيّتهم في التقديم في حركة نيابات استثنائية ؛ بكامل احتياجاتها بعد مرور ستة أشهُر من استلام العمل ، و إعلانها المُبكِّر ؛ مما يحرم دفعة نائي 2017 من اللحاق بالحركة الاستثنائية المقرر إعلانها بعد ستة أشهُر ، و يحرمهم أيضًا من اللحاق بالحركة العادية بعد مرور سنة عمل فعلي .

وأكدت دفعة 2017 علي أحقيَّة الأطباء المكلفين في مناطق نائية في تعديل منطقة تكليفهم الى منطقة مركزية بـدون أي شروط عدا مرور سنة عمل فعلي من تاريخ الاستلام ، والاحتفاظ بأحقيَّة المجندين المُكلفين بمناطق نائية من تعديل تكليفهم أثناء فترة التجنيد بعد مرور عام من تاريخ استلامهم التكليف , مع التمسك بقواعد نقل التكليف من الجهات الخارجية التي تم العمل بها لدفعة 2013 تكليف مارس 2015.

كما طالبت إعادة ضم كل من المحافظات التالية (قنا و الأقصر و سوهاج) وإدارتي غرب النوبارية بالبحيرة و يوسف الصديق بالفيوم، إلي قانون 14 لسنة 2014 بقرار من رئيس الوزراء ؛ لإعادة استفادتهم من المميزات المالية باعتبارهم مناطق نائية أو مناطق عمل ذات طبيعة خاصة

وطالبت بوجود حركة نيابات مُنـفـصـلـة بتنسيق مـنـفـصـل بكـامـل احتياجاته للأطباء المكلفين بالمناطق النائية في حركة نيابات مايو ، و الحق في الحصول على ترشيح وزاري استثنائي بمجرد ظهور نتيجة حركة النيابات الاستثنائية دون انتظار الترشيح الوزاري الأساسي

وأكدت الدفعة على امتناعها عن التسجيل بشكل كامل لحين الاسـتجـابة الكاملة لمطالبهم، و الإعلان الواضح عن قواعد حركة التكليف الحالية ، والاحتياجات بكل إدارة ، بشكل عادل و منطقي ، و أن يكون الإعلان مُتضمنًا احتياجات الجهات الخارجية و منع التكليف على أي جهة خارجية لم يتضمنها إعلان الاحتياجات المُعلَن عدا الجيش و الشرطة.

وأعلنت الدفعة اتخاذ كل السُّبُل القانونية و التصعيد السلمى بِكافة الوسائل المشروعة لحين الاستجابة الكاملة لمطالبهم.

شاركت المتسابقة المغربية إيمان الشميطي في برنامج "أراب جوت تالنت"، في موسمه الخامس لتكون بذلك أول حامل تشارك في البرنامج. إيمان الشميطي، حامل في شهرها الثامن، وقدمت خلال الحلقة أغنية "كده يا قلبي" ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل