المحتوى الرئيسى

تعرف على تفاصيل مشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية

03/12 10:59

يستقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، كلا من الدكتور عبد المُنعم البنا، وزير الزراعة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم، الأحد، بالمقر التنفيذي للهيئة، لتفقد أحدث ما وصلت إليه الهيئة في مجال إنشاء الصُوب والبيوت الزراعية بالتعاون مع الخبرة الهولندية والإسبانية.

كما يحضر الوزيران حفل تخريج دفعة من دورة إعداد وتدريب الكوادر البشرية الفنية اللازمة لتشغيل وصيانة البيوت والصُوب الزراعية المُوفرة للمياه بمشاركة أساتذة وخبراء كلية الزراعة بجامعة عين شمس.

وانتهت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، من إعداد دراسة متكاملة للمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، للإنتاج المتكامل للحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة.

ويبدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناءً على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق: غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.

وتم الانتهاء من اختيار محددات المواقع الجغرافية لإنشاء المجتمعات الزراعية من حيث مصادر المياه ونوعيتها، فضلًا عن تصميم الصوب، ووضع التراكيب المحصولية لها، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، وخطط التسويق اللازمة، وسيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة غرب المنيا، لزراعة الطماطم، والفلفل، والخيار، والكنتالوب، والباذنجان، والبصل الأخضر، والكوسة، والكرنب الأحمر، وهي نفس المحاصيل المقرر زراعتها في 10 آلاف صوبة بمنطقة غرب غرب المنيا.

كما سيتم أيضًا إنشاء 10 آلاف صوبة في منطقة المغرة، لزراعة محاصيل الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والبطيخ، والكوسة، وزهور القطف، وسيتم إنشاء 20 ألف صوبة بمنطقة سيناء، لزراعة الطماطم، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والخس، وزهور القطف.

أما في منطقتي المراشدة 1، والمراشدة 2، يتضمن المشروع إنشاء 30 ألف صوبة فيهما، لزراعة الطماطم، والفلفل، والفاصوليا، والكنتالوب والخيار، فضلًا عن 10 آلاف صوبة بمنطقة حلايب وشلاتين لزراعة الطماطم، والخيار، والباذنجان، والكنتالوب، والفلفل، والكوسة، وزهور القطف.

ويستهدف المشروع إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

ولدعم المشروع، استقبل الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، نوفمبر الماضي لورنس ويستهوف، سفير دولة هولندا الجديد بالقاهرة، في إطار تعزيز التعاون المُشترك وبحث ومراجعة مجالات التعاون وخُطط تصنيع الصوب والبيوت الزراعية بأحدث وسائل التكنولوجيا المُتطورة ,بالتنسيق مع الجانب الهولندي.

وأكد الفريق عبد العزيز سيف الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، أهمية الاستفادة من الخبرة الهولندية المُتميزة في مجال الصُوب والبيوت الزراعية.

وعقب تفقده المراحل الأولية لإنشاء بيت زراعي تجريبي زجاجي بمقر الجهاز التنفيذي للهيئة العربية للتصنيع، أشاد السفير الهولندي بالدور الذي تقوم به الهيئة في تصنيع الصوب والبيوت الزراعية وخبراتها المُكتسبة من خلال التعاون مع الخبراء الهولنديين.

كما أوضح أن "العربية للتصنيع" أصبحت رائدة وقد حققت خطوات ملمُوسة، وأشاد بقدرة مهندسيها وفنييها على استيعاب أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال.

وقال رئيس الهيئة إنه قد سبق توقيع عقد مع شركة هولندية مُتخصصة لإنشاء بيت زراعي تجريبي زجاجي علي مساحة 4 أفدنة تقريبا بمكونات هولندية 100%، على أن يتم نقل المعرفة Know how من خلال المُمارسة العملية لتلك التجربة المُتميزة والواعدة في مُستقبل الزراعة المصرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل