المحتوى الرئيسى

واشنطن تحرج “جبهة النصرة”

03/12 09:30

أوضح مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا مايكل راتني، موقف الولايات المتحدة من “هيئة تحرير الشام وتنظيم القاعدة” في سوريا في بيان.

وجاء في البيان الذي ضم عدة نقاط:

– إن المكون الأساسي لـ “هيئة تحرير الشام” هي جبهة النصرة، وهي منظمة مدرجة على لائحة الإرهاب. وهذا التصنيف ساري المفعول بغض النظر عن التسمية التي تعمل تحتها وأي مجموعات أخرى تندمج معها.

– إن “هيئة تحرير الشام” هي كيان اندماجي وكل من يندمج ضمنه يصبح جزءاً من شبكة القاعدة في سوريا. كما أن “هيئة تحرير الشام” ليست غرفة عمليات مثل “جيش الفتح” وسوف نعمل وفقاً لذلك.

– إن صاحب السلطة الحقيقية في “هيئة تحرير الشام” هو أبو محمد الجولاني وهو المتحكم من الناحية العملياتية وهدفه الذي يسعى إليه دائماً هو خطف “الثورة”. وإن منهجه ومنهج جماعته هو التغلب، الذي ما هو إلا وجه آخر للاستبداد، أما الآخرون ممن تولوا المناصب التجميلية مثل أبو جابر فهم مجرد كومبارس.

– لقد تعلمت “هيئة تحرير الشام” كيف تحاكي الاعتدال، إلا أن هذه المحاكاة ليست سوى التَقيِّة القاعدية. فقادة جبهة النصرة المتحكمون في “هيئة تحرير الشام” لا يزالون ملتزمين بمنهج القاعدة وأهدافها ولا يزالون مبايعين لأيمن الظواهري. وسيحاولون إنكار هذا ولكنهم يكذبون.

– لن تفلح “هيئة تحرير الشام” في فرض أمر واقع على الأرض يجبرنا على التعامل معها. فالقاعدة منظمة إرهابية نعتزم إفناءها ولن يغير ذلك لامكتب سياسي ولا مشروع تواصل دولي ولا غيرها من أشكال الخداع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل