المحتوى الرئيسى

عناني: احتفاء عالمي باكتشاف المطرية الأثري

03/12 01:15

إحتفت وكالات الأنباء و الصحف العالمية بالكشف الأثري الذي كشفت عنه النقاب وزارة الاثار في منطقة سوق الخميس بالمطرية يوم الخميس الماضي، ووصفته بأنه الأكبر منذ ست سنوات وأنه سيساعد على الجذب السياحي لمصر.

صرحت بذلك د. ياسمين الشاذلي المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافى وملفات التعاون الدولى بوزارة الآثار.

فقد كشفت البعثة المصرية الألمانية عن أجزاء من تمثالين ضخمين من عصر الأسرة التاسعة عشر، أحدهما للملك سيتي الثاني و الثاني من المرجح أن يكون للملك رمسيس الثاني. و اوضحت د. الشاذلي ان كل من جريدة الدايلي ستار و البي بي سي نيوز وقناة التليفزيون سكاي نيوز البريطانية و السي ان ان الأمريكية وصفت الكشف بانه عظيم و احد اكبر الاكتشافات في التاريخ الأثري.

كما ذكرت وكالة الأنباء العالمية رويترز أن الكشف نعمة عادت بالمنفعة الكبيرة علي مصر لأنه سيساهم في الترويج السياحي لمصر في الخارج، بعد أن عانت الدولة من التراجع في صناعة السياحة منذ ٦سنوات.

و أشارت د. الشاذلي أن مجلة الباري ماتش الفرنسية أكدت علي أن الكشف كنز لا يقدر بثمن، اما جريدة الدي ايتش بي البلجيكية قالت أنه كشف غير عادي و رائع، اما دويتشلاند ريديو كالتير فوصفت الكشف بانه فريد من نوعة كما نقلت عن الدكتور ديتريش راو، رئيس البعثة الالمانية العاملة في المطرية أن الطريقة التى تم بها انتشال رأس التمثال طريقة علمية، ونحن كبعثة المانية موجودين طوال الوقت ومعنا فريق على أعلى مستوى كما ان التمثال لم يصبه اي خدش و هو في حالة جيدة من الحفظ و لن نسمح بإلحاق الأذى لأى قطعة أثرية على الإطلاق، و اكد راو أن الآثار المصرية ملك العالم والحفاظ عليها واجب أى دولة فى العالم.

و من جانبه اكد د. ايمن عشماوي رئيس البعثة من الجانب المصري أن التمثال المرجح ان يكون للملك رمسيس الثاني تم اكتشافه في جزئين متفرقين وقد تم نقل الجزء المكتشف من الراس و الذي يتكون من جزء من التاج و الاذن اليمني و جزء من العين اليمني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل